قفز العجز في أبريل إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي. وتظهر بيانات وزارة المالية أن العجز في شهر أبريل قفز إلى أكثر من 11 مليار شيكل، حيث ادعت وزارة المالية أن الإيرادات التي كان من المفترض أن يتم استلامها في أبريل، تم تحويل إيرادات الضرائب إلى شهر مايو بسبب عطلة عيد الفصح اليهودي.

على الرغم من التحول في الإيرادات الضريبية من أبريل إلى مايو، إذا قمنا بتحييد هذا الوضع وافترضنا أن الإيرادات تم استلامها في أبريل، فإن العجز يقفز إلى 6.7٪ "فقط"، أي من الناحية النقدية 6.9 مليار شيكل، مقارنة بعجز قدره 3.2 مليار شيكل في أبريل من العام الماضي.

من الناحية النظرية، يمكن أن يعزى الارتفاع في العجز إلى الحرب، لكن الصورة أبعد ما تكون عن "البساطة"، وهنا يأتي دور تبذير الحكومة ال64 في اتفاقيات الائتلاف. وعلى الرغم من أن إنفاق المؤسسة الدفاعية زاد بأكثر من الضعف مقارنة بالإنفاق في الفترة المقابلة، وهو ما يبرره في ظل الحرب، إلا أننا عندما ننظر إلى إنفاق الوزارات الأخرى، نجد أن إنفاقها قد قفز أيضا، وهذا يعزى، على الأقل في معظمه، إلى سلوك الحكومة وإنفاقها بسبب اتفاقات الائتلاف.

وانخفضت الإيرادات الضريبية بنسبة 1.6% منذ بداية العام مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ويعزى معظم الانخفاض إلى شلل سوق العقارات. في المجموع، جمعت الحكومة 31.8 مليار شيكل من الضرائب، منها 22.2 مليار شيكل من الضرائب المباشرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]