تقتربين الآن من نهاية الحمل و من المفترض أن تحدث ولادة طفلكِ الآن في أي لحظة , تذكري دائماً أنه لم يفت الأوان بعد و لا زال أمامكِ أسبوعان لتحدث الولادة فيهما ( إذا لم تكن قد حدثت بعد ) . تحدث الولادة في الوقت الذي تم تحديده لها في 5% من الحالات فقط و إذا كان هذا حملكِ الأول فإنه من المتوقع أن تتأخر الولادة لديكِ عن التاريخ المتوقع لها لحد الأسبوعين .

يبلغ وسطي وزن الوليد بعمر 40 أسبوع حوالي 3500 غرام و طوله بين 48-51 سم . لا تتوقعي أن تكون صورة طفلكِ الآن مشابهة لصور الأطفال التي توضع في الإعلانات حيث غالباً ما تكون رؤوس حديثي الولادة – و لفترة من الزمن – ذات شكل غير نموذجي نتيجة لمرورها خلال الحوض و غالباً ما تكون مغطاة بالطلاء الدهني و الدم . قد تلاحظين وجود بعض الطفح أو البقع الجافة على جلد الجنين و هذا طبيعي تماماً .

قد تكون أعضاء طفلكِ التناسلية متضخمة ( الصفن لدى الذكور و الشفرين لدى الإناث ) نتيجة لوجود كميات من هرموناتكِ في جسم الطفل و قد يحدث نتيجة لذلك أيضاً إفراز الحليب من حلمتي ثدييه ( لدى كل من الأنثى و الذكر ) و هذا يجب أن يختفي خلال عدة أيام و يعتبر طبيعي تماماً .

التغيرات لديك:


* تبدو ل حركة تقومين بها كأنها جهد شديد.

* يتكون لديك شعور بالثقل في القسم السفلي من بطنك .

* يصبح عنق الرحم اكثر طراوة استعدادا للولادة.

* قد تغدور تقلصات براكستون هكس ملحوظة لدرجة تعتقدين انك في المخاص ، ولكنها لا تكون منتظمة.

نمو طفلك :

* يختفي اكثر الشعر الزغبي على الرغم من ان قليلا منه يبقى على كتفيه واطرافه.

* قد يكون مغطى بالدمام او قد يوجد بعض الدمام في ثنايا بشرته.

* تتجمع مادة قاتمة تدعى العقي (غائط الجنين) في امعائه ، وهذه تطرح في اول تبرز له بعد الولادة.

العناية قبل الولادة:

غدا الانجاب في ايامنا امرا يسيرا، ويعود الفضل بمعظمه الى توفر العناية قبل الحمل، وهي عبارة عن مجموعة الكشوفات والفحوصات تجرى على فترات منتظمة خلال الحمل.

عند وصولك الى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسؤولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .

بعد الولادة :

سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]