تحل الفنانة الفلسطينية أمل مرقص، ضيفة على الجالية العربية في العاصمة البريطانية لندن، وتلقب الفنانة الجليلية ذات الصوت الرائع بـ 'فيروز فلسطين'.

وحسب المخرجة البريطانية من أصل فلسطيني رزان كرمي التي تشرف على العمل الفني الذي حمل عنوان 'نداء من اجل الحرية من ميدان التحرير الى القدس' فإن إختيار أمل مرقص جاء تقديرا لدورها ومكانتها كفنانة غنت من أجل الحرية والكرامة لشعبها ولشعوب العالم. فقد شاركت مع الفنانة الامريكية جون بايز في الغناء ضد الحرب والعنصرية كما غنت مع الفنانة الارجنتينية مرسيدس سوسا في ريبورتوار من أجل الحرية.

غنت امل مرقص قصائد شعراء المقاومة محمود درويش وتوفيق زياد وغيرهم، لكنها أيضا أعادت البناء على الثيمة الفلكلورية الفلسطينية لتقدمها في قالب حديث وقريب الى الاجيال الجديدة، كانت ذروته في البوم 'نعنع'.

تضيف كرمي، أن احتفالية لندن تقام بدعم من السفارة الفلسطينية بالتعاون مع منتدى الكرمل للثقافة والفنون ورابطة الجالية الفلسطينية وعدد من المؤسسات البريطانية الداعمة للحق الفلسطيني وتقام في الرابع من حزيران (يونيو).

وكان مقررا لها ان تكون في يوم النكبة من أجل تأكيد حق اللاجئين الفلسطينيين الجماعي والفردي بالعودة الى ديارهم، وذلك في ظل الثورات العربية التي تعيد الاعتبار للشعوب وامتلاكها ذاتها وكرامتها وقراراها.

من أجواء الثورة العربية يعيد الحفل الاعتبار لقيم التسامح والفعل الانساني والقبول بالتعددية والاختلاف من خلال صرخة احتجاج ضد اغتيال الفنان المبدع جوليانو مير خميس الذي اغتيل غدرا وجهلا في مخيم جنين، وهو الذي اسس لابناء المخيم مسرح ومعهد الحرية حيث تعلم ابناء اللجوء والفقر قيم الحرية واحترام كرامة الانسان من خلال الابداع، لروح جوليانو يقدم الفنان الفلسطيني نزار العيسى مقطوعة موسيقية بعنوان مقامات اعتذار.

تشير المخرجة كرمي الى ان الامسية تشمل ايضا اقتراحا جديدا للجمهور وهو الفنان الفلسطيني ايمن صفية الذي برز في المسرح البريطاني في مجال الرقص التعبيري حيث سيقدم عددا من اللوحات الفنية، ليقول بلغة الجسد ماذا تعني فلسطين له، وقد منحته مدرسة رامبرت للرقص التعبيري منحة دراسية تقديرا لموهبته.

والبداية بالطبع ستكون مع فرقة الزيتونة للفنون التي تضم بريطانيين وفلسطينيين حيث يقدمون عرضا تعبيريا لقصص الناس في ميدان التحرير حين اخترق المتظاهرون حاجز الخوف وفي رفح حين اخترق الناس حاجز الحصار وفي الجولان حين عبر الناس الحدود نحو الوطن، ولعل فكرة اجتياز الحدود لابناء النكبة الاولى تشير في بعدها الدرامي والسياسي والفكري الى ان العائدين الى تراب وطنهم في مشهدة المتلفز، يختصر كل الرواية التي اشتغل على طمسها وتذويبها صناع السياسة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]