أدى عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك في المسجد الأقصى، رغم القيود الإسرائيلية التي حرمت أهالي الضفة الغربية من الوصول اليه.

وقَدَر الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة أوقاف القدس اعداد المصلين الذين أدوا الجمعة في الأقصى ب ما يزيد عن 200 الف مصل.

واكتظت ساحات المسجد الأقصى والمساجد الداخلية بالمصلين من الرجال والنساء، الذين حرصوا على الصلاة والجلوس في الأماكن المُشجرة وتحت المظلات وبالقرب من المراوح المائية للاحتماء من حرارة الشمس، كما قام العديد من المصلين برش الماء على بعضهم البعض.

تخصيص اماكن للرجال والنساء...

وخصصت دائرة الاوقاف الإسلامية وبمساعدة رجال الكشافة والنظام أماكن للصلاة للرجال والنساء، حيث أدى الرجال الصلاة في الجامع القبلي المسقوف والمسجد الأقصى القديم والمصلى المرواني، وفي المظلات مقابل المصلى المرواني، ، أما تواجد النساء فقد كان في مسجد قبة الصخرة، وفي صحن قبة الصخرة ، وفي منطقة المظلات الخاصة على صحن الصخرة بالاضافة الى التواجد في المناطق المشجرة.

تواجد شرطي مكثف بشوارع القدس

وفي شوارع مدينة القدس فقد قامت قوات الشرطة بتشديد تواجدها على مفارق الطرق المؤدية الى الأقصى منعا للازدحام، واغلقت الشوارع الرئيسية-شارع باب الساهرة وباب الأسباط والصوانة وواد الجوز وشارع صلاح الدين- أمام السيارات الخاصة، مما اضطر المواطنين مشي مسافات طويلة على الاقدام ليتمكنوا من الوصول الى الأقصى، وحلق المنطاد الحراري لرصد وتصوير تحركات المواطنين.

ولم تسمح القوات الاسرائيلية لمن هم دون سن 45 عاما من سكان الضفة الغربية من الدخول عبر الحواجز والمعابر المقامة على مداخل القدس لاداء الصلاة في الاقصى.

الشيخ نواهضة .... الحشود الكريمة تؤكد أن القدس بقلوب وعقول الملايين

وألقى خطبة الجمعة الثانية من شهر رمضان الفضيل الشيخ اسماعيل نواهضة الذي أشاد بحضور عشرات الآلاف من المصلين الى الاقصى في شهر رمضان، ليؤكدوا ان القدس تعيش في قلوبهم وأرواحهم، مستهجنا الحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى، مبشرا بيوم قريب سيصلي فيه المسلمون بالاقصى بكل أمان يوم يزول الإحتلال.

القدس صامدة بصمود أهلها....

وقال الشيخ في خطبته:" ستبقى القدس عصية على الاحتلال رغم المحاولات لطمس معالمها الحضارية والتاريخية والدينية، فهذه المدينة ستبقى شامخة القواعد والارجاء وصامدة بصمود سكانها .

فضائل شهر رمضان

وتحدث الشيخ عن فضائل شهر رمضان، حيث انزل فيه القرآن وتغفر فيه الذنوب والآثام، ووتغلق فيه أبواب النار، وحث الشيخ نواهضة كافة المسلمين الصائمين على اغتنام فضائل هذا الشهر وعمل الصالحات والابتعاد عن النميمة وسفك الدماء، لأن الصيام ليس التوقف عن الطعام والشراب فقط.

الوحدة لتحقيق أهداف الثورات

وتطرق الشيخ اسماعيل نواهضة الى الثورات العربية والاوضاع السياسية والاجتماعية والعسكرية التي تعيشها المدن العربية والاسلامية مشددا على ضرورة التكاتف والتعاون للوصول الى وحدة الموقف والهدف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]