تفرعت الدرزية من المذهب الاسماعيلي كعقيدة فلسفية في عهد الخلافة الفاطمية في القرن العاشر الميلادي ،لم تهدف الدرزية إلى إيجاد مفهوم جديد للخطوط العريضة للدين الإسلامي فحسب ، بل إلى تأسيس نواة دينية ذات شكل آخر عن التيار الإسلامي العام . وتأثرت الدرزية  بالقران والسنة واعتمدت عليها في معتقداتها، فالاسم الحقيقي للدروز هو "الموحدون" ،لكن أتت تسميتهم بالدروز نسبة إلى درزي أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الدرزي .

ولعب  الدروز على مر التاريخ  دورا مهما في أحداث المنطقة، ومنهم سلطان باشا الأطرش قائد الثورة العربية الكبرى في سوريا ،وقبل ذلك حاربوا الأتراك العثمانيين ولهم صولات وجولات معهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية من عام 1975 -1990 .
العقيدة والمبادئ الهامة في الدرزية
يحتفظ الدروز بتفاصيل عقيدتهم سرا ولا يبوحون بها ،متبعين بذلك نفس منهج التقية المعروف لدى الشيعة ،يؤمن الدروز بوحدانية الله ولذلك يسمون أنفسهم بأهل التوحيد ،وكذلك يؤمن الدروز أن الأديان التوحيدية من مسيحية ويهودية وإسلام جميعها متشابهة .
من أهم المبادئ لديهم:حفظ اللسان وحماية الوطن،الإيمان بالله الواحد ،كما يؤمنون بفكرة التقمص لجميع الأفراد ،يحرمون التدخين وشرب الكحول بشكل مطلق ،لا يسمحون لأفراد طائفتهم بالتزاوج من ديانات أخرى.

عن العقيدة والمبادئ الدرزية وخاصة صوم شهر رمضان التقى مراسل بكرا مع الشيخ علي معدي من يركا وأجرى معه هذا الحوار ....


  بكرا:هل تصوم الطائفة الدرزية شهر رمضان ؟
  معدي:في قضية الصيام وفي جميع المسائل الفقهية هناك اختلافات واجتهادات بين الفرق والمذاهب ،كل طائفة أو فرقة تفسر القران بحسب اجتهاداتها ،فالصيام بطبيعة الحال هو فرض لكن كل طائفة تفسر الصيام بحسب مفاهيمها وتفسيرها للقران ،لدينا قسم من الطائفة الدرزية تصوم شهر رمضان بكامله وآخرون يصومون العشرة الأواخر منه.


بكرا:هل يوجد انقسام في الطائفة الدرزية في سوريا ولبنان مع الطائفة في البلاد بكل ما يخص صيام رمضان؟
معدي: في الطائفة الدرزية من ليس رجل دين فهو غير ملزم بالعبادات ،لكنه ملتزم في الآداب والعادات والقيم ،من يلتزم بأصول العبادات هم رجال الدين فقط ،بالنسبة لصوم رمضان لا خلاف ولا انقسام في الطائفة إن كانوا في سوريا ولبنان أو في البلاد، فهناك من يصوم شهر رمضان وآخرون يصومون العشرة الأواخر.


بكرا: تدعي أن الأساس هو القران ،وقد جاء في القران عن الصوم "من شهد منكم الشهر فليصمه" أي يصوم الشهر كله..
معدي:هناك تفسيرات عديدة ومتعددة في قضية الصوم، فالبعض يفسر الصوم بالامتناع عن الطعام والشراب، وآخرون يفسرون الصوم الابتعاد عن المنكرات والرذائل، وقسم آخر الصوم لديه بالمفهوم الصوفي ،وقضية التوقيت والزمان فيها خلاف بين الفرق والمذاهب ،صحيح القران هو الدستور والأساس لكن تفسيره يختلف من مذهب لآخر ومن فرقة لأخرى.


بكرا:هل الدروز أصلا شيعة أم سنة ؟؟!
معدي:تاريخيا ينحدر الدروز من الفرقة الإسماعيلية، وهي فرقة من الشيعة ،لكن اليوم خاصة في الظروف التي تمر بها الأمة العربية من الخليج إلى المحيط لا يجدر بنا التطرق لهذه الأمور ويكفينا ما قامت به دولة إسرائيل منذ أكثر من 60 عاما بسياسة "فرق تسد "،نحن نبحث عن الأمور الجامعة وليس عن الأمور المفرقة .


بكرا:الدروز يحتفلون بعيد الأضحى ولا يحتفلون بعيد الفطر لماذا ؟؟
معدي:هذه مقولة خاطئة ،فقسم لا يستهان به يحتفل بعيد الفطر ،لكن الدولة كما ذكرت انتهجت سياسة فرق تسد الانتدابية ونجحت في إلغاء هذا العيد بالنسبة للطائفة الدرزية ،فعيد الفطر غير مدرج على انه يوم عطلة للدروز، لكنهم يحتفلون به .


بكرا:رجال الدين لديكم يصومون عشرة أيام قبيل عيد الأضحى ؟هل يوجد نص فقهي
معدي:يصادف عيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة ،نحن كدروز نعتبر هذه الأيام العشرة أيام فضيلة نسبة إلى حادثة نبينا إبراهيم مع ابنه إسماعيل ،فقهيا هذا يدخل تحت باب "مسلك الورع" ولذلك نصوم هذه الأيام العشرة قبيل عيد الأضحى .


بكرا:هل لديكم صلاة مشابهة للتراويح في العشرة الأواخر من رمضان
معدي:لدينا صلوات خاصة في الخلوات لكنني لا استطيع البوح بها علانية ،هناك اختلاف فقهي بالنسبة للصلوات وتوقيتها وهذه أمور تتبع الاجتهادات بين فرقة وأخرى ،نحن على سبيل المثال لا ندعو أحدا للدخول إلى الطائفة الدرزية والسبب الفقهي في ذلك هو "من ولد لأب درزي وأم درزية فهو درزي "،نحن لا نعترف بالتزاوج من غير الدروز .


بكرا:في صلاة الجنازة ترددون "لا اله إلا الله دائم باق وجه الله " بينما يقول المسلم "لا اله إلا الله محمد رسول الله"
معدي:الرسول هو الرسول ولا خلاف في ذلك ،لكن هناك فرق بين العبد والمعبود ،فرق هائل ،فالتهليل في الجنازة(حين تسير الجنازة) هو لله وحده ولا يجدر إشراك احد مع جلالته ،لكن في صلاة الجنازة (الصلاة على الميت) نذكر الرسول ونقول:اللهم صل وسلم وبارك على إمام مكة وزمزم والمدينة والحرم ،سيد الأنام ومصباح الظلام ،لكن في التهليل والتكبير فلا يذكر سوى الله لأنه هو المعبود ولا شيئ سواه .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]