يتزامن شهر رمضان الكريم هذا العام في " عزّ الشوب"، مع بداية آب اللهاب، فبعيداً عن الصوم يفقد جسم الإنسان الفيتامينات والسوائل عند التعرق بسبب درجة الحرارة المرتفعة، التي يعوضها بشرب الماء. مع ظروف الصيّام الصعبة، كيف نشجع الأطفال في صيّام شهر رمضان الكريم، ونقدم لهم نظام غذائي صحي ومفيد.

تقول أخصائية التغذية في كلاليت، دُميا بشارات: " تكون الأم ملزمة في تقديم الإفطار والسحور الصحي لأطفالها وأبناءها، فالجسم يكون في مرحلة النمو والبلوغ، وبحاجة إلى غذاء سليم وطاقة، من المهم أن تقدم لهم ثلاثة وجبات، تبدأ بوجبتي إفطار.

الوجبة الأولى يجب أن تكون خفيفة على المعدة، أهم شيء شرب كأس من الماء، تمر وحساء " شوربة" وعصير طبيعي، مفضل تناول قطعة من الخبز المدهونة مع اللبنة، حتى يخفف من جوعهم، ومن ثُم يأخذوا قسطاً من الراحة لمدة تتراوح بين الساعة والساعة والنصف ومن بعدها يتناولوا وجبة الإفطار الرئيسية، التي تتكون من غذاء صحي يحتوي على نشويات، وبروتينات وحساء من صنع الأم، وليس جاهز.

من المهم تفادي شرب المشروبات الغازية بعد الافطار...

وتابعت بشارات حديثها: " من المهم جداً أن تمنع الأم ابنها تناول المشروبات الغازية بعد الإفطار، لأن هذه المشروبات تدر بالبول، ويخسر الجسم الأملاح والسوائل بشكل سريع، كما أن المشروبات الغازية تمتص الفيتامينات من الجسم، وخاصة الحديد.مفضل تناول الماء، والعصير الطبيعي.

وجبة السحور...

تقول بشارات: " من المهم أن تعتمد وجبة السحور عند الأطفال على الغذاء الصحي، وخضار مثل، الافوكادو، صحن حمص، لبنة، فول مدمس، فواكه وتمر، الابتعاد عن شرب الشاي والمشروبات الغازية، لأنها كما أشرت مُدرة للبول، مفضل تناول كأس من الحليب وعند نهاية السحور شرب كأس من الماء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]