مدير أور يروك: "يجب تشجيع الشباب على استخدام خطوط الحافلات الليلية أو اتباع نظام السائق المناوب الذي لم يشرب".

خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2010، تورط ما لا يقل عن 35857 سائقا بحوادث الطرق التي وقعت خلال نهايات الأسبوع (الخميس حتى السبت). من بين هؤلاء، كان 50% من الشباب بأجيال 15-34 عاما. هذا ما أعلنت عنه جمعية "أور يروك" المرورية اعتمادا على معطيات الهيئة المركزية للإحصاء.

كذلك، تبين من المعطيات أن 20567 شابا بعمر 15-34 عاما لقوا حتفهم في حوادث الطرق القاتلة التي وقعت في نهايات الأسبوع، أي أكثر من كل المجموعات العمرية الأخرى.

وقد قال شموئيل أبواف، مدير عام جمعية "أور يروك المرورية عن هذا الموضوع: "يقوم السائقون الشباب بقيادة سياراتهم دون خبرة، ويميلون أكثر للمخاطرة على الطرقات. قلة الخبرة، عدم البلوغ، والثقة الزائدة بالنفس، من الممكن أن تكون قاتلة إذا اجتمعت سويا، وتؤدي لقيام السائقين الشباب بأخطاء جسيمة، مثل السواقة تحت تأثير الكحول أو بسرعة زائدة عن المسموح. ليست هذه الحالة قدرا محتوما، فنظام السائق المناوب أو استخدام خطوط الحافلات الليلية قد تضمن الوصول الآمن إلى البيت، وعلينا تشجيعهم على استخدام هذه الوسائل".

المدن العشر التي كان سائقوها الأكثر تورطا بحوادث نهاية الأسبوع:

يتبين من المعطيات أنه خلال الفترة من 2008 إلى 2010 كان سائقو تل أبيب متورطين بأكبر عدد من حوادث الطرق في نهايات الأسبوع – 4851، وفي القدس كان هنالك 2023 سائقا متورطا بهذه الحوادث، في حيفا – 1314، في بئر السبع 997، أشدود – 535، بات يام – 587، نتانيا – 599، بيتاح تكفا – 912، ريشون لتسيون – 910، وفي رمات جان 829.

نصائح للحذر في نهايات الأسبوع:

• إلى جانب حوادث الطرق التي تقع في ليالي نهايات الأسبوع، تقع الحوادث أيضا خلال الرحلات العائلية أيام السبت. غالبية هذه الحوادث تقع بسبب التعب، عدم التركيز أو عدم معرفة الطريق.
• لذلك، وخلال الرحلات الطويلة وعند الشعور بالتعب، من المهم التوقف جانبا للاستراحة.
• في حال كنا نسافر مع أطفال صغار، من المهم إيجاد ما ينشغلون به خلال السفر، من أجل الحفاظ على التركيز خلال السواقة.
• كذلك، إذا كنتم لا تعرفون الطريق أو لا تسافرون به كثيرا، من المحبذ أن تتعرفوا عليها مسبقا. كما من المحبذ الامتناع عن الأمور التي تفقدكم التركيز مثل مكالمات الهاتف أو البحث عن أماكن ما في الخريطة خلال السواقة.
• كذلك، يجب الاهتمام بربط حزام الأمان في المقاعد الأمامية وكذلك الخلفية، والقيادة وفق ظروف الطريق، الحفاظ على مسافة كافية من السيارات التي أمامنا وعدم القيام باجتيازات خطيرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]