شموئيل أبواف ،المدير العام لأور يروك : " يتوجب تخفيض عدد الأولاد الذين يصابون على الطرقات خلال العطلة الصيفية.

ويتوجب علينا،نحن البالغين الراشدين ، الراشدين، المثابرة والمواظبة على أمان الأولاد، وأن نكون قدوة في وضع أحزمة الأمان وفي السلوكيات على الطرقات".

تفيد المعطيات التي جمعتها جمعية "أور يروك" بأن (13) ولداً وحدثاً(من سن صفر-19عاماً) قد لقوا مصرعهم في حوادث طرق وقعت خلال العطلة الصيفية(من 20/6/2011-20/8/2011)،علماً بأن جمع المعطيات يعتمد على الأخبار المشورة في وسائل الإعلام المختلفة.وتفيد هذه المعطيات أيضاً بأن(18) ولداً وحدثاً آخرين قد أصيبوا بجراح بالغة.

ويشار إلى أن قرابة مليون ونصف المليون من التلاميذ والأولاد والأحداث يخرجون إلى "العطلة الكبرى" خلال الفترة التي تشمل منتصف يونيو حزيران وشهري يوليو تموز وآب أغسطس. وتنطوي هذه الفترة على مخاطر كثيرة للأولاد والأحداث الذين يكونون عرضة للكثير من مستخدمي الطرقات(كالسيارات والدراجات والنارية والشاحنات)،حيث أنهم يكون بعيدين عن محيط المدرسة الآمن المؤمن.

ويذكر أن معطيات دائرة معطيات دائرة الإحصاء المركزية المتعلقة بأشهر الصيف الثلاثة من العام الماضي 2010(حزيران،تموز وآب) أفادت بمقتل (24) ولدا وحدثاً من سن صفر-19عاماً، مع الإشارة إلى أن حوالي(25) ولداً وحدثاً،يلقون حتفهم سنوياً،بالمعدل،خلال الفترة المذكورة.

وفي شهر آب أغسطس من كل عام،يصاب العدد الأكبر من الأولاد والأحداث-بمعدل(710) أولاد وأحداث.

ومن الأمثلة الخاصة بالحوادث التي وقعت خلال أشهر العطلة الصيفية:

• 2011/6/21 – فتى في السادسة عشرة من العمر،من "بسغات زئيف"(في القدس) قتل بانقلاب دراجة نارية
• 2011/6/27 – في "موديعين عيليت"(قرب القدس) صدمت حافلة ولدأ خلال الاحتفال ببلوغ(بار مبيتفا) شقيقة
• 2011/7/8 – مقتل صبي في العاشرة حيث صدمته سيارة عندما حاول قطع الشارع قرب"بوليغ"
• 2011/8/4 – وفاة شابة(17 عاماً) من كفار سابا بعد بضعة أيام من إصابتها في حادث طرق وهي تسير في الطريق

يقول المدير العام لجمعية "أور يروك"،شموئيل أبواف، في هذا الصدد:"يتوجب تخفيض عدد الأولاد الذين يتعرضون للإصابة على الطرقات خلال العطلة الصيفية.ويتوجب علينا نحن البالغين ،الحفاظ على أمان الأولاد،وأن نكون قدوة حسنة بوضع أحزمة الأمان وبالسلوك والتصرف على الطرقات".

إرشادات أولياء الأمور لأولادهم بشأن التصرف المأمون على الطرقات:

1)يجب المثابرة على السير بشكل صحيح وآمن على الرصيف،بعيداً عن الشارع.

2) في الأماكن الخالية من الرصيف يجب السير على الهامش الأيسر للشارع،قبالة حركة سير العربات،بأبعد ما يمكن عن الشارع.
3)يجب اجتياز الشارع في الأماكن الأكثر أماناً: على جسر أو في نفق(إذا وجدا) أو في ممر مشاة ذي شارة ضوئية،أو بدونها،وبالمثابرة على إتباع أنظمة اجتياز الشارع.
4) اللعب في الأماكن الآمنة فقط:في ساحة للعب،في ملعب رياضي أو في حديقة عامة أو خاصة شريطة أن تكونا محاطتين بسياج أو جدار واقي ، والامتناع عن اللعب في الأماكن الممنوعة كالشوارع والأرصفة والمواقف العامة الخاصة(البيتية)للسيارات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]