يستضيف مسرح الميدان من ضمن برنامجه "الجمعة في الميدان" العرض المسرحي "إرتجاج" من إنتاج مسرح عيون الجولاني، وذلك يوم الأربعاء القادم 12.10.2011 الساعة الثامنة والنصف مساءً.

"إرتجاج" عبارة عن ستة سكيتشات مسرحيّة متنوّعة تعكس مواقف من حياتنا اليوميّة، ويشارك بها خمسة من طلاب مسرح عيون، ثلاثة منهم سيغادرون الجولان لاستكمال دراستهم في دمشق قريبًا.

تعبّر المسرحية عن صفات النفاق والكذب الاجتماعي والسلوكيات التي تطغى على سلوكيات وعلاقات أبناء البشر من أجل مسايرة جماعة أو فرد صاحب نفوذ أو مركز اجتماعي، وتتحول أحيانًا إلى نوع من الافتراء والرياء الرديء.

ارتجاج هي صفة تلائم تلك الأوجاع التي نعتقد أنها لا تقربنا، وكلما تحدثنا عن مشاهدها، فإننا نعتقد أنها لا تشملنا. من خلال العمل المسرحي الجديد لمسرح عيون، تطل علينا المخرجة آمال قيس والمؤلف معتز أبو صالح بعمل مسرحي يتميز بأسلوبه النقدي الجديد على الساحة الثقافية والمسرحية في الجولان المحتل، فما عجزت عن مداواته وعلاجه الساحة السياسية والاجتماعية في الجولان.

المسرحية من تأليف معتز أبو صالح، إعداد موسيقي إياس ناطور، تمثيل: جابر أبو جبل، عنان أبو صالح، حافظ الصفدي، بديع أيوب، وئام خاطر، ومن إخراج آمال قيس- أبو صالح.

عرض مسرحيّة "في مستوطنة العقاب" في حيفا بعد جولة عروض في أوروبا


"كلنا واجهنا هذه المستوطنة، في كل الأدوار وفي أزمان مختلفة".

الجنرال ينفّذ الأوامر فقط، الجنرال كان شريكًا في بناء الآلة، الجنرال لا يمكنه العيش من دون الآلة!
يعود إلينا طاقم مسرحيّة "في مستوطنة العقاب" بعد اشتراكه في مهرجان الفنون في لندن هذا الصيف، حيث نال إعجاب النقاد والمشاهدين على حدٍّ سواء، لتُعرض المسرحيّة على خشبة مسرح الميدان في حيفا من ضمن برنامج "الجمعة في الميدان"، وذلك يوم الجمعة 14.10.2011 في تمام الساعة 20:30 مساءً في مسرح الميدان، حيفا.

مسرحيّة "في مستوطنة العقاب" من تمثيل مكرم خوري وعامر حليحل وطاهر نجيب، تروي أحداثًا كانت في مستوطنة أقامها النظام خصّيصًا لمعاقبة المجرمين بقيادة جنرال وفرقة عسكريّة، كان يُحاكَم فيها المجرمون ويُنفّذ فيهم قرار العقاب، حيث اخترع القائد السابق آلة خاصة لمعاقبة المجرمين تحفر قرار العقاب على جسدهم. يأتي مراقب من قبل النظام إلى هذه المستوطنة للاطّلاع على آلية اتخاذ القرارات وتنفيذها بعدما رحل القائد السابق، ويُصدم المراقب من بشاعة وتفاهة عملية اتخاذ قرارات الحكم وتنفيذها.

"في هذا الإنتاج، إعداد احدى قصص كافكا القصيرة والمشهورة، فرقة "شبر حر" الفلسطينية تثبت ان كافكا ما زال آني حتى اليوم".
موقع "ذا آرتس ديسك"

بالرغم من أن كافكا كان قد كتب هذه المسرحية قبل حوالي 100 سنة، إلا أنه بالرغم من أن الممارسات الفظيعة ضد السجناء والمواطنين التي كتبها كافكا في مسرحيّته قد تبدو مروّعة للوهلة الأولى، إلا أنها وللأسف ما زالت تُمارس ضد شعوب مختلفة في أنحاء العالم!
مسرحيّة "في مستوطنة العقاب" من إنتاج مسرح شبر حر، إعداد وإخراج أمير نزار زعبي، ترجمة علاء حليحل، تصميم أشرف حنّا، موسيقى ريمون حدّاد، إضاءة جاكي شيميش.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]