شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "من شأن ربط أحزمة الأمان في المواصلات العامة أن يحمي المسافرين الذين يقفون في الممرات دون ربط أحزمة الأمان، من الإصابة عند وقوع الحوادث أو التوقف بصورة مفاجئة".

بمبادرة من أعضاء الكنيست إيتان كابل وزئيف بيلسكي، تم مؤخرا تقديم اقتراح قانون جديد ينص على أن يتم تركيب أحزمة الأمان في الحافلات، وعلى وجوب ربط المسافرين بهذه الحافلات للأحزمة عند السفر على الطرقات السريعة.

اليوم، وعلى الرغم من وجوب ربط أحزمة الأمان في السيارات الخصوصية، ما زال مسافرو المواصلات العامة معفيين من ربط الأحزمة عند السفر بالمركبات التي سبق موعد إنتاجها العام 2003، وكذلك عند السفر بالحافلات التي ليس فيها أحزمة أمان.

بالإضافة لهذا الاقتراح، تم مؤخرا أيضا، تقديم اقتراح قانون جديد آخر، بمبادرة من عضو الكنيست يسرائيل آيخلير، وينص على عدم السماح بنقل عدد من المسافرين في المركبات العمومية، يفوق عدد المقاعد المتوفرة بالمركبة.

عن هذا، يقول شموئيل أبواف، مدير عام جمعية "أور يروك" المرورية: "يقلل السفر بالمواصلات العامة من أزمات السير والازدحامات، كما يقلل من كمية تلويث الهواء. ومن شأن ربط حزام الأمان خلال السفر بالمواصلات العامة على الطرقات السريعة أن يحمي المسافر الذي يقف في الممر دون أن يربط حزام الأمان من الإصابة عند وقوع حادث طرق أو عند التوقف بشكل مفاجئ. في مثل هذه الحالات، يتم قذف المسافرين وقوفا إلى الأمام، ومن الممكن أن يتعرضوا للإصابة، أو أن يسقطوا على المسافرين الجالسين في مقاعدهم، ويتسببون بإصابتهم".

في النصف الأول من العام 2011، أصيب 733 شخصا خلال سفرهم بالمواصلات العام – أربعة منهم لقوا حتفهم، بينما أصيب 36 بصورة بالغة الخطورة.

في النصف الأول من العام 2010، أصيب 704 أشخاص في حوادث الطرق خلال سفرهم بالمواصلات العامة، لقي 9 منهم حتفهم، بينما أصيب 41 بصورة بالغة الخطورة.

خلال العام 2010 كله، أصيب 1144 مسافرا بالمواصلات العامة، قتل 20 منهم، بينما أصيب 57 آخرون بجراح بالغة الخطورة.

يعتبر الشباب أبناء الـ 20 – 24 عاما، أكثر الفئات العمرية عرضة للإصابة خلال حوادث الطرق التي تقع عند السفر بالمواصلات العامة: فمنذ بداية العام، أصيب 106 شبان بحوادث الطرق التي تورطت بها المركبات العمومية. وخلال العام 2010، أصيب 136 شابا بجيل 20 – 24 عاما.

هذا، وكان استطلاع أجرته جمعية "أور يروك" المرورية قد أظهر أن نحو 70% من الجمهور كان يفضل استخدام المواصلات العامة لو كانت متوفرة، منتظمة، سريعة ومريحة. ويشير هذا الاستطلاع إلى ارتفاع ملحوظ بنسبة تفضيل السفر بالمواصلات العامة مقارنة بالعام الذي سبق، والذي قال 51% فقط من الجمهور خلاله إنهم يفضلون السفر بالمواصلات العامة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]