يقال أن المسرح يعبّر عن الواقع، ويحاول منح هذا الواقع معنى آخر على خشبة المسرح... مسرحية "ارتجاج" التي استضافها مسرح الميدان عصر اليوم، هي كذلك.
المسرحية التي تتكوّن من بضع مشاهد كالزواج، الحب ومحاولة التقرب من فتاة الاحلام، الدين بين الأصدقاء، طابور الانتظار في البنك، الاستكبار والاستعلاء الثقافي والنفاق السياسي، لتنتهي بالجنازة، تحاول أن تسلّط الضوء على ظاهرة هامة جدا آخذة بالانتشار في المجتمع العربي بشكل عام، النفاق والكذب الاجتماعي!
بحيث يحاول المخرجة آمال قيس والمؤلف معتز أبو صالح من الجولان، عرض هذه الظاهرة بطريقة ساخرة وضاحكة، وكأنها تضع الإصبع على موضع الوجع... فترى دون جوان البلدة يعطي النصائح للأقل منه حظا ومعرفة لحين يأتي شقيق إحدى الفتيات اللاتي يحدثهن ويلقنه درسا، ويحاول آخر التهرّب من تسديد دين لصديق له، ولكنه في الوقت ذاته يسافر الى باريس ويقتني شاشة مرناة 50 بوصة نقدا، ويبذّر الأموال، ولكنه يرفض سداد الدين لصديقه، هذا عدا عن النفاق السياسي وتحوّله في بعض الأحيان لافتراء وتجني على الآخرين، وتصل القمة بالجنازة حيث تسمع المدائح على المتوفى، بدل أن تُقال الحقيقة!
هذا العمل المسرحي الجديد الذي قدمه مسرح "عيون" الجولاني، مسرح ناقد من الدرجة الأولى، ولا بد أن يحظى بوافر الحظ ليعرض على مسارح بلادنا، لإبداع القائمين عليه بعرض واقع مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل أيضا، والعربي عامة، وليس الجولاني فحسب!
المسرحية من تأليف معتز أبو صالح، إعداد موسيقي إياس ناطور، تمثيل: جابر أبو جبل، عنان أبو صالح، حافظ الصفدي، بديع أيوب، وئام خاطر، ومن إخراج آمال قيس- أبو صالح.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]