نحن بصدد هبوط طفيف في معدل "العمر"،علماً بأن معدل عمر السيارات الخصوصية في إسرائيل بلغ عام 2009 (7.1) سنة.وتتطرق المعطيات إلى طيلة سنة 2010،وتستند إلى معطيات دائرة الإحصاء المركزية.ويقول شموئيل أبواف،المدير العام لجمعية"أور يروك"،أنه كلما كانت السيارة أقدم،ففي حالة وقوع حادث يكون احتمال تعرض الركاب للإصابة أكبر.

المدن الخمس التي سجل فيها المعدل الأدنى للعمر هي:بني براك(2.2)،بيتح تكفا(3.8).اللد(4.1).تل أبيب(4.7)وكفار سابا(5.7).
المدن التي سجل فيها المعدل الأدنى لعمر السيارات،هي:قلنسوة(11.9)،أم الفحم(11) بيتار عيليت وطمرة وراهط(10.7).

عام 2010 سجل حوالي(179) ألفاً و (436) سيارة جديدة،بينما توجد إجمالاً في شوارع إسرائيل مليون و(594) ألفاً و (501) سيارة جديدة.
كلما كانت السيارة أقدم،فأنها تكون أقل أماناً.وفي لسنوات الأخيرة نشهد تطورات فائقة في مجال أمان السيارات.فقد أدخلت منظومات ذكية ومحكمة للوقاية والحماية من الإصابة والموت،لتصبح نهجاً متبعاً وجزءاً لا يتجزأ من السيارات،ومن بين هذه المنظومات-منظومة كوابح وفرامل(ABC)، وست وسائد هواء،ومنظومة منع التزحلق،وغيرها.وهذه المنظومات غير متوفرة في السيارات القديمة.

وعندما تتعرض سيارة قديمة لحادث،يزيد احتمال تعرض ركابها للإصابات الخطيرة بنسبة أكبر بالمقارنة مع سيارة حديثة.وزيادة على ذلك،فإن هيكل السيارة(الحديثة) شهد تحسناً ملحوظاً.

لذا يجب العمل على"تصغير" عمر السيارات،حيث أن إنتاج السيارات الجديدة يتم وفقاً لمعايير ومواصفات أمان أرقى،ويتم تزويدها بوسائل وأحتياطات أمان أفضل وأكثر فاعلية.

ويقول شموئيل أبواف،المدير العام لجمعية"أور يروك" أنه كلما كانت السيارة أقدم،يكون احتمال إصابة الركاب أعلى عند وقوع حادث.وأضاف أن الأمر الدارج هو النظر إلى مواصفات وميزات السيارة كعنصر ثانوي وهامش في أسباب وقوع الحوادث،لكن الصورة مغايرة(إذ يتبين أنه كلما تعمق التحقيق في الحوادث،فإن العلاقة بين الخلل الفني وأسباب الحادثة تتعزز)-كما قال.

ولعل إحدى الوسائل الفعالة لتصغير عمر السيارات،هو مشروع وزارة المواصلات بتنزيل السيارات المهترئة عن الشوارع.وقد أتاح هذا المشروع لأصحاب السيارات القديمة تحويلها إلى المخازن الخاصة بهذا الغرض.ليحصلوا بالمقابل على ثلاثة آلاف شيكل.ومن الواضح أن إنزال السيارات المهترئة عن الشوارع يقلص الأضرار والخسائر الناجمة عن حوادث الطرق،ويقلل تلويث الجو والبيئة،ويزيد كميات المواد الخام الخاصة بالسيارة.
ومؤخراً نشر في موقع وزارة المواصلات على شبكة الانترنيت القرار المتعلق بتجميد المشروع الحكومي لإنزال السيارات القديمة عن الشوارع،وذلك نظراً لانعدام الميزانية اللازمة.

ملاحظات هامة:
معدل عمر السيارات في بني براك وبيتح تكفا واللد منخفض بشكل بالغ(سيارات حديثة جدا)،مقارنة بباقي مدن إسرائيل،وذلك نظراً لوجود شركات"ليسينغ" لتأجير السيارات في المدن الثلاث المذكورة،ولهذا الأمر تداعيات وانعكاسات على معدل عمر السيارة عموماً،حيث أن معدل عمر سيارات التأجير في الشركات المعنية منخفض،ولذا فأنه ينعكس على معدل عمر السيارات سيارات التأجير في الشركات المعنية منخفض،ولذا فأنه ينعكس على معدل عمر السيارات في البلدة التي تنشط فيها شركة التأجير و"الليسنغ".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]