"أور يروك":61% من المواطنين متفقون على أن مصادرة السيارة رادعة بما فيها الكفاية لمكافحة مخالفات السير

يتبين من الاستطلاع الذي أجرته جمعية"أور يروك" بواسطة معهد الأبحاث"غيوكرتوغرافيا" أيضاً،أن قرابة 40% من الذين استطلعت آراؤهم،لم يسمعوا البتة عن القانون الذي يسمح بمصادرة سيارات السائقين الذين يرتكبون مخالفات سير خطيرة.

شموئيل أبواف،المدير العام للجمعية"المعطيات تدل على أن عقوبة التحفظ على السيارة على أساس مخالفات سير خطيرة تردع السائقين عن تكرار ارتكاب المخالفات، وتقلص عدد المخالفات،وينظر أليها من قبل الناس كعقوبة مستحقة ورادعة،وخاصة إذا كانت متعلقة بمخالفات خطيرة".
ورداً على السؤال حول ما اذا كانت عقوبة مصادرة السيارة رادعة لارتكاب مخالفة سير،أجاب 61% من الذين وجه أليهم هذا السؤال بأن العقوبة رادعة بما فيها الكفاية،وحتى الكفاية الفائقة،وهذه النسبة أعلى بخمسة بالمقارنة مع النسبة التي سجلت عام 2010.

وقد سجل التغيير الأكبر نحو الأفضل في أوساط السائقين من لواء المركز،بواقع 53% عام 2010 مقابل 67%% عام 2010.
وقد صادرت شرطة إسرائيل خلال النصف الأول من هذا الهام أربعة ألاف و(262) سيارة،وقد صودر 55% منها على خلفية السكر والثمالة،و17% على خلفية السياقه بدون رخصة،و13% على خلفية السياقة في فترة سحب الرخصة،و8% على خلفية سياقه سيارة"نازلة عن الشارع" بسبب خلل وأعطال في احتياطات وسائل الأمان،و4% على خلفية ارتكاب سائقين جدد للمخالفات،و3% على خلفيات متنوعة.

وقد بدأ سريان النظام الذي يتيح التحفظ على السيارات(المصادرة) من قبل شرطة إسرائيل منذ يونيو حزيران من عام 2006.ويقضي هذا النظام بمنح ضابط الشرطة صلاحية التحفظ على أية سيارة على خلفية ارتكاب مخالفات سير،وباستطاعة الضابط التحفظ على السيارة المخالفة فوراً،لمدة ثلاثين يوماً على الأقل،إذا رأى أن المخالفة المرتكبة خطيرة.

والمخالفات التي تجيز مصادرو السيارة:السياقة تحت تأثير المخدرات أو الكحول،الياقة بدون رخصة خاصة بالسيارة نفسها،السياقة دون مرافق السياقة خلال فترة سحب الرخصة،السياقة بدون رخصة بتاتاً،السياقة خلال فترة خطر استعمال السيارة،الحمولة الزائدة على الشاحنة ونقل مسافرين يزيد عدده عن المسموح بالرخصة.

وفي هذا الصدد قال شموئيل ابواف،المدير العام لجمعية "أور يروك":"الاستطلاع البحثي الذي فحص نجاعة نظام المصادرة والتحفظ على السيارة،كأداة لتخفيض مخالفات السير وحوادث الطرق-أظهر أن السائقين الذين صودرت سياراتهم،قد ارتكبوا خلال السنة التي تلت المصادرة مخالفات أقل من نظرائهم السائقين الذين لم تتم مصادرة سياراته.كذلك تبين أن فاعلية الردع الكامنة في مصادرة السيارة أشد أكبر عندما يتعلق الأمر بأول مخالفة سير خلال ثلاث سنوات، بينما تتقلص الفاعلية والتأثير عندما يكون السائق مخالفاً"محترفاً" ومزمناً لقوانين السير"!.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]