افتتحت جمعية "أور يروك" مؤخرا، وبالتعاون مع خدمات الاختبار لأبناء الشبيبة، التابعة لوزارة الرفاه، مجموعات جديدة للشبيبة العربية في مدينة بئر السبع.

من خلال هذه المجموعات، يتم تمرير برنامج علاجي نفسي – تربوي، حيث يتم توجيه الشبان/ أو السائقين الشباب الذين يقودون دون رخصة أو بعد ارتكاب مخالفات السير إلى هذه المجموعات. يتم تفعيل هذا البرنامج منذ العام 2009، وهو يهدف لإعادة أبناء الشبيبة إلى مسار الحفاظ على قواعد الأمان، والحذر على الطرقات، وتحمل المسؤولية.

يقوم بتوجيه هذه المجموعات "ضابط اختبار" من خدمات اختبار الشبيبة، بالتعاون مع مختص من جمعية "أور يروك"، واللذين يقومان بدورهما بتمرير مضامين تربوية في هذا المجال. يتيح التعاون بينهما مجالا للدمج بين المعرفة المهنية التي يتحلى بها ضابط الاختبار في مجال اختبار الشبيبة والشبيبة المخالفة للقانون، وبين المعرفة المهنية التي بحوزة جمعية "أور يروك" في مجال سواقة أبناء الشبيبة والأمان على الطرق.

يتضمن البرنامج عشرة لقاءات، مدة كل منها ساعة ونصف. ويتم خلال هذه اللقاءات شرح خطورة هذه التصرفات للشبان، وإفهامهم خطورة ما كان من الممكن أن يحدث خلال السواقة بدون رخصة.

في كل عام، يتم توجيه 1500 شاب لخدمات الاختبار بعد ضبطهم يقودون السيارات دون رخصة.

خلال تتمة السنة، من المتوقع افتتاح مجموعات شبابية أخرى في كل من عكا والعفولة.

وقد جاءنا من جمعية "أور يروك" ما يلي: "يتبن من استطلاع أجرته جمعية أور يروك أن نحو 40% من الشباب المستطلعة آراؤهم، بجيل 17-18 عاما، ممن لا يملكون رخصة قيادة، اعترفوا بقيادتهم للسيارات. كذلك، اعترف 26% من الشباب بجيل 17-18 عاما، ممن يملكون رخصة قيادة أنهم قادوا السيارات قبل حصولهم على الرخصة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]