تقوم جمعية "أور يروك" المرورية، بالتعاون مع خدمات اختبار الشبيبة في وزارة الرفاه، بتوسيع مشروع "السواقة تحت الاختبار". فقد افتتحت خلال شهر كانون الأول المنصرم مجموعات شبابية جديدة في كل من: أشكلون، بيتاح تكفا، نتانيا، إيلات، العفولة، رحوفوت، القدس، بئر السبع، وتل أبيب. بالمقابل، تم مؤخرا افتتاح ورش عمل للسواقة تحت الاختبار للمجتمع العربي في كل من بئر السبع وتل أبيب.

"السواقة تحت الاختبار" هو مشروع تربوي علاجي (نفسي – تربوي)، يتم توجيه الشبان/ السائقين الشباب إليه في أعقاب القيادة دون رخصة، أو بعد ارتكابهم لمخالفات السير المختلفة. تم البدء بتفعيل هذا البرنامج منذ عام 2009، وهو يهدف لإعادة الشباب إلى مسار الحفاظ على قواعد الأمان والحذر على الطرقات، إضافة لتحمل المسؤولية.

يقوم بتوجيه المجموعات الشبابية المشاركة بهذا المشروع، ضابط اختبار من طرف خدمات الاختبار التابعة لوزارة الرفاه، بمرافقة مختص من جمعية "أور يروك"، حيث يقومان بتمرير مضامين تربوية حول الموضوع. هذا التعاون، يتيح الدمج بين المعرفة المهنية التي يتمتع بها ضابط الاختبار في مجال الشبان المخالفين للقانون، وبين المعرفة المهنية لدى خبراء "أور يروك" في مجال سواقة الشباب والأمان على الطرق.

يتضمن برنامج المشروع عشرة لقاءات، يمتد كل منها على مدى ساعة ونصف، يطلع الشبان خلالها على خطورة ما قاموا به وعلى الإسقاطات التي كان من الممكن أن تنتج عن السواقة دون رخصة.

اليوم، هنالك 12 مجموعة شبابية تنشط في مختلف أنحاء البلاد.

يذكر أن عدد الشبان الذين يتم ضبطهم في كل عام يقودون سيارات دون رخصة يبلغ 1500 شاب.

وقد جاءنا من جمعية "أور يروك" ما يلي: "يتضح من استطلاع أجرته جمعية أور يروك، أن 40% من الشباب المستطلعة آراؤهم (بجيل 17-18 عاما)، ممن لم يحصلوا بعد على رخصة سواقة، أكدوا أنهم يقودون السيارات. كذلك، قال 26% من أبناء الشبيبة (بجيل 17-18 عاما) ممن بحوزتهم رخصة سواقة، إنهم قاموا بسواقة السيارات قبل الحصول على الرخصة. يساعد مشروع القيادة تحت الاختبار هؤلاء الشبان على تحمل مسؤولية أفعالهم، وفهم إسقاطات السواقة دون رخصة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]