يستضيف مسرح الميدان يوميّ الجمعة والسبت 3 و 4 شباط المسرحيّة "بيت برناردا ألبا" باشتراك الفنّان المسرحيّ الكبير محمد بكري وطالبات أكاديميّة الفنون الأدائيّة، وذلك بعد غياب طويل لبكري عن الخشبة المحليّة.

المسرحيّة "بيت برناردا ألبا" هي المسرحيّة الأخيرة التي كتبها الكاتب الإسباني لوركا، كتبها في سنوات الثلاثين من القرن العشرين في ظل حكم الطاغية فرانكو، ورأت النور فقط بعد أن قٌتل على يد أذرع الحكم الفاشي في ذلك الوقت لكونه شيوعيًا معارضًا للحكم، ويُقال عن هذه المسرحيّة إنها أفضل نص مسرحي كُتب في حقّ النساء على الإطلاق!

بعد موت زوجها، تحكم الأرملة برناردا على بناتها أن لا تخرجن من البيت طيلة سبع سنوات طوال، حدادًا على موت الفقيد. تقع البنات الخمس طيلة فترة أسرهنّ في البيت بين مطرقة الروح وسندان الدم، بين فترة الشباب والحب، وبين رغبتهنّ الجامحة للخروج من البيت، وبين قيود العادات والتقاليد التي تحتّم عليهن الخضوع والبقاء داخله.

يقوم الفنان القدير محمد بكري بتجسيد دور الأم برناردا، وذلك بعدما مثّل هذا الدور قبل عقد من الزمان في إنتاج مسرح الميدان "بيت السيّدة".

المسرحيّة من تأليف فدريكو غارسيا لوركا، إخراج منير بكري، تمثيل محمد بكري وطالبات أكاديمية الفنون الأدائية، تصميم تالي يتسحاكي، إضاءة أوري روبنشطاين، موسيقى عيدان تولدانو. * المسرحية باللغة العبرية مع ترجمة إلى العربية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]