يجهّز مسرح الميدان في هذه الأيام لباكورة أعماله المسرحيّة للعام 2012 "قمر على باب الشام"، وهي مسرحيّة من تأليف الكاتب الجولاني معتز أبو صالح، ومن إخراج خليفة ناطور، وتمثيل إثنين من عمالقة المسرح العربي المحلي؛ مكرم خوري وغسان عباس.

صديقان منذ الطفولة، قضيا عشرين عامًا في السجون الأمنية بعد القبض عليهما بتهمة التجسس لصالح وطنهما السوري، يلتقيان في ليلة وداعٍ غريبة.. الليلة الأخيرة لهما معًا، في مكانهما الخاص في بقعة ما على الحدود.. المكان الذي كان، حتى تلك الليلة، يعني لهما كل شيء.. الطفولة، الوطن، الاحتلال، مخبأ الذكريات والأسرار..

في تلك الليلة، ومن ذلك المكان سيودع إبراهيم صديقه يوسف، كي يخرج من كثافة الحدود في رحلة طويلة نحو بلد بعيد على أمل أن يحصل على جواز سفر أجنبي من أجل الدخول إلى الشام التي تبعد عنه خطوات قليلة، لكن سرعان ما يتحول الوداع إلى صراع مؤلم، يحاول يوسف خلاله أن يقنع إبراهيم بالبقاء، لكن دون جدوى..

مسرحيّة سياسيّة مؤثّرة تأخذ بعدًا جديدًا في ظل الأحداث والاضطرابات الأخيرة التي نشهدها في سوريّا، وتطرح قضايا ربّما كانت مفهومة ضمنًا عند غالبنا بكل ما يتعلق بما يُسمى "حدود الـ67"، ذلك المصطلح السطحي الذي يمثّل خطًا يقسم أوطانًا ويفرّق بين العائلات والشعوب.

قمر على باب الشام قد تكون قصيدة جولانية، لكنها كونية من حيث ملامستها لكل فئة تؤرّقها جدلية الـ "هنا" والـ"هناك"..

تأليف: معتز أبو صالح، دراماتورجيا وإخراج: خليفة ناطور، تصميم: أشرف حنا، تصميم إضاءة: فراس روبي، موسيقى: ريمون حداد، تمثيل: مكرم خوري وغسان عباس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]