أعرب نحو 60% من الجمهور الإسرائيلي عن استعداده لاستخدام المواصلات العامة إذا كانت متاحة، منتظمة، سريعة، ومريحة. هذا ما يتضح من نتائج استطلاع أجرته جمعية "أور يروك" بواسطة معهد البحث "جيئوكارطوجرافيا" خلال شهر كانون الثاني 2012.

بالإضافة لهذا، أعربت نسبة مشابهة من الجمهور (61%) عن اعتقادها أن السفر بالحافلات هو الأكثر أمانا.

من جهة أخرى، قال ما يقارب الـ 60% (57%) من المستطلعة آراؤهم أن هنالك خطوطا للمواصلات العامة بالقرب من مكان سكناهم. إلا أن 40% فقط قالوا إنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة أساسية للتنقل خلال ساعات اليوم.

لماذا لا يستخدمون المواصلات العامة في البلاد؟

وفق نتائج استطلاع أور يروك، فإن السبب الأساسي لعدم استخدام المواطنين للمواصلات العامة هو انعدام الراحة فيها. فقد قال 57% من المستطلعة آراؤهم إن المواصلات العامة غير مريحة، ولذلك فإنهم لا يستخدمونها. كذلك أكد 15% آخرون أنهم لا يرغبون بأن يكونوا مقيدين بالجداول الزمنية لهذه المواصلات. أما 61% من الجمهور فادعوا أن المواصلات العامة مزدحمة أكثر مما يجب.

هذا، وقال شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "لا بد من توسيع وتحسين منظومة المواصلات العامة في البلاد. ففي ذات اللحظة التي ينتقل السائق الإسرائيلي فيها من سيارته الخصوصية إلى المواصلات العامة، سينخفض عدد حوادث الطرق، كما سنستطيع توفير الكثير من المال. وفق الأبحاث التي أجريت خلال العام 2011، طرأ انخفاض ملحوظ بمستوى رضا الجمهور عن المواصلات العامة: انخفاض بنسبة 11% في مستوى رضا الجمهور من خدمات الحافلات العامة، وانخفاض بنسبة 24% بمستوى رضا الجمهور عن خدمات القطارات. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن حجم خسائر الاقتصاد جراء أزمات السير يبلغ نحو 15 مليار شيكل بالسنة".

أما جمعية أور يروك فعقبت بالقول: "تبلغ نسبة العائلات التي لا تمتلك سيارات خصوصية في البلاد نحو 38%. وهذا يعني إمكانيات ممتازة لاستخدام المواصلات العامة. فعلياً، تحتل الحافلات العامة نسبة 3.5% من مجمل السفريات التي تتم في البلاد، مقابل معدل يصل إلى 12% (4 أضعاف) في 12 دولة أوروبية مختلفة".

في لواء المركز والجنوب يريدون المواصلات العامة – 71% أبدوا استعدادا لاستخدام المواصلات العامة إذا كانت مريحة ومتاحة.

71% من سكان المركز والجنوب يبدون استعدادهم لاستخدام المواصلات العامة إذا كانت مريحة ومتاحة.

70% من سكان لواء الشارون يبدون استعدادهم لاستخدام المواصلات العامة إذا كانت مريحة ومتاحة.

59% من سكان الشمال يبدون استعدادهم لاستخدام المواصلات العامة إذا كانت مريحة ومتاحة.

55% من سكان لواء القدس يبدون استعدادهم لاستخدام المواصلات العامة إذا كانت مريحة ومتاحة.

لواء القدس، اللواء الرائد في مجال استخدام المواصلات العامة – نحو 50% يؤكدون أنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة مركزية لتنقلاتهم.

لواء القدس – نحو 50% يؤكدون أنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة مركزية لتنقلاتهم..

لواء الجنوب – نحو 48% يؤكدون أنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة مركزية لتنقلاتهم.

لواء المركز – 40% يؤكدون أنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة مركزية لتنقلاتهم.

لواء الشارون – نحو 34% يؤكدون أنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة مركزية لتنقلاتهم.

لواء الشمال – 30% يؤكدون أنهم يستخدمون المواصلات العامة كوسيلة مركزية لتنقلاتهم.

من شأن استخدام المواصلات العامة أن يحدّ من أزمات السير داخل المدن، كما من شأنه أن يخفف من أزمة المواقف وتلويث الهواء.

لا بد من تشجيع استخدام المواصلات العامة من خلال تخصيص مسالك سفر خاصة، تقصّر الوقت اللازم للوصول إلى الهدف المنشود. بالإضافة لذلك، لا بد من تكثيف إجراءات تطبيق القوانين في المسالك المخصصة للمواصلات العامة. وعلى أماكن العمل تشجيع السفر بالحافلات الصغيرة المخصصة لنقل الموظفين بصورة مركّزة، أو حتى من خلال استخدام المواصلات العامة.

وبالمحصلة النهائية، لا بديل عن أن تكون المواصلات العامة متاحة، رخيصة التكاليف، ومريحة لمستخدميها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]