تم الإعلان رسمياً عن فوز عازف الكمان النصراوي المبدع عبود أشقر (34 عاماً) بجائزة عنوانها " الجرأة والشجاعة في الفنون"، تحمل اسم السيدة يوكو أونو، وهي أرملة نجم فرقة " البيتلز" الغنائية الإنجليزية، جون لينون، وهي مواظبة على منح هذه الجائزة منذ العام 2009.

وكانت السيدة يوكو اونو ( وهي يابانية الأصل) قد تعرّفت على العازف النصراوي، الذي يدير معهد " بوليفوني" للموسيقى في مدينة البشارة، قبل أيام، خلال حفل موسيقي جرى في نيويورك، وشارك في العزف فيه الفنان الناشئ ماجد مشعور (15 عاماً)، الذي يدرس في نفس المعهد الموسيقي مع العازف " أوري تيفون" ( 17 عاماً)، من تل أبيب.

ويُشار إلى أن الجهة التي بادرت إلى الحفل الموسيقى المذكورة وهو واحد من حفلين نظما في نيويورك- هي جمعية " بوليفوني" التي أسسها العازف أشقر في مارس آذار من العام الماضي، وقد شاركت يوكو أنو في التنظيم والإشراف على فعاليات الحفل الرامية إلى ترسيخ الوعي وتعزيز الدعم لأهداف وتطلعات الجمعية.

وحضر الحفل عدد من الشخصيات الموموقة في مجالات الثقافة والفن، من بينهم فرقة " البيتلز"، وهو الشخص الذي اتصل بالمبدع النصراوي العالمي وأبلغه بأمر حضور يوكو أونو للحفل ومنحه الجائزة، في حفل خاص يقام في السادس والعشرين من هذا الشهر ( شباط فبراير) في متحف " موما" للفن الحديث في نيويورك، علماً أن هذه الجائزة تُمنح لمدعين ورواد في مجالات وميادين مختلفة، تُعنى بتدعيم وتعزيز مبادئ وقيّم السلام عن طريق النشاط الفني، ويحصل عليها هذه السنة، بالإضافة إلى نبيل عبود أشقر، أربعة مبدعين آخرين من دول مختلفة.

الجرأة في الحق...

ويحرص أشقر على التذكير دوماً، بأنه أسس جمعيته لترويج الثقافة الموسيقية الكلاسيكية في المجتمع العربي داخل إسرائيل، انطلاقاً من الإيمان بإمكانية الدفع باتجاه المساواة في فرص تعليم الموسيقى والحوار الحضاري بين الشباب العرب واليهود، من خلال الموسيقى والفن.

وتفسيراً منها لمنح أشقر الجائزة الرفيعة. قالت يوكو أونو أن الفنان الساعي إلى قول الحق والحقيقة بفنّه، يحتاج إلى الجرأة والشجاعة، وكذلك الأمر بالنسبة لفنان الموسيقى الغيور على موسيقاه وألحانه، حتى وأن لم تكن رائجة ومشهورة.

وأضافت متحدثة عن نفسها أنها عرفت كفنانة كيف تتصدى وتتحدى وتواجه الحقد والكراهية والأفكار المسبقة والتمييز العنصري " وكنت بأمس الحاجة إلى الجرأة والشجاعة لأتصدى وأتحدى"!

وعبر نبيل عبود أشقر عن بهجته وسروره بنيل الجائزة، وقال أنها منحته شعوراً " بأن هنالك أُناساً في أنحاء العالم يؤمنون بطريقتنا ونهجنا".
ويُشار إلى أن أشقر عضو في الفرقة الموسيقية المسماة " ديوان الشرق والغرب"، التي أسسها الموسيقار اليهودي المناصر للسلام، دانيئيل بارنبويم، والمفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد، وقد تخرج أشقر من جامعة تل أبيب، حاملاً شهادات في الفيزياء، وتخرج من أكاديمية العلوم الموسيقية في " روستوك" بألمانيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]