قامت جمعية "أور يروك" مؤخرا، وبالتعاون مع جمعية "تبوح"، بابتكار وتطوير برنامج كمبيوتر (تطبيق) تعليمي يهدف لرفع الوعي في مجال المخاطر على الطرقات.

يركّز هذا البرنامج المحوسب على عدد كبير من المواضيع المتعلقة بالأمان على الطرق. كذلك، بإمكان أي شخص أن يجلس أمام الكمبيوتر أو الـ ipad ويستمتع بـ"قيادة سيارة" افتراضية تحاكي الواقع، ليطّلع بنفسه على المخاطر التي تحيط به على الطريق.

يشمل تطبيق "أور يروك" المذكور خمسة فصول، يستعرض كل واحد منها موضوعا مركزيا واحدا.

المواضيع المركزية التي تعالجها البرمجية في مجال الأمان على الطرق هي: تشتيت الانتباه خلال السواقة، السواقة والكحول، السرعة الزائدة، وغيرها.

تقول "ميخال ألبران"، مديرة مشاريع أماكن العمل والمنظمات في جمعية أور يروك: "ما يميز هذه البرمجية هو عدم الحاجة للجلوس وسماع محاضرة. بل يكفي أن يجلس الشخص، في وقت فراغه ويجربها بكامل المتعة. تأتي هذه البرمجية من منطلق رغبتنا بتلبية احتياجات الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول لحضور المحاضرات حول موضوع الأمان على الطرق".

تتمحور كل وحدة من وحدات البرنامج (فصوله) حول موضوع محدد، وتعتمد على عدد من "المهام" المختلفة. يدور الحديث عن مجموعة من المهام التفاعلية مثل: مسابقة المعلومات العامة "اختبر نفسك"، السواقة التي تحاكي الواقع، وغيرها من الفعاليات. عندما يعبر الشخص فعالية معينة بنجاح فإنه يحصل على عدد من "النجوم" (مثل تطبيقات الهواتف الذكية)، حيث يعكس عدد النجوم التي حظي بها المتسابق مستواه في أداء المهام المختلفة.

بالإمكان تركيب هذا البرنامج على "خادم الحوسبة" الخاص بالشركة أو المنظمة، كما بالإمكان الدخول إليه من خلال الإنترنت بواسطة رقم سري. الإضافة المميزة التي يعطينا إياها هذا التطبيق هي توفير الوقت اللازم للإرشاد والمحاضرات. كما بإمكان إدارة الشركة أن تتلقى معطيات ومعلومات عن مدى اهتمام موظفيها بالبرمجية وتفاعلهم معها، ونجاحهم بالمهمات.

وقد قالت ألبران: "ليس من الممكن دائما جمع موظفي الشركة وإعطاؤهم محاضرة في موضوع الأمان على الطرق. هذا التطبيق، يتيح الوصول إلى 100% من موظفي الشركة، حتى هؤلاء الذين يعملون خلال ساعات الليل. فهذه البرمجية تشارك المستخدم وتجعله يفهم ويحس بالمخاطر الموجودة على الشارع".

بإمكانكم الدخول وتشغيل فصل تجريبي من البرنامج في موقع "أور يروك" على العنوان: http://213.8.25.91/trial/

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]