للمرة الرابعة على التوالي ورغماً عن الجدران والحواجز يطلق معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى  مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى، حيث سيتنافس المتسابقون من القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني والجولان وغزة ضمن أربع فئات هي العزف الفردي، الجماعي، الغناء والتلحين وذلك في مدينتي القدس ورام الله وعبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، وستستمر المسابقة منذ الـ 16 من آذار وحتى الحفل النهائي حيث توزيع الجوائز مساء الـ11 من نيسان المزمع تنظيمه في قصر رام الله الثقافي.

وستنظم المسابقة في معظم أيامها في قاعة مراكش في مركز يبوس الثقافي في القدس، عدا فئتي العزف الجماعي والغناء اللذين سينظما في قاعة المعهد في رام الله، بينما سيكون المجال مفتوحاً للمشاركة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لسكان غزة وممن لا يستطيعون دخول القدس. وسيشارك في المسابقة لجنة حكم من دول العالم والوطن ستكون حيادية ومستقلة. وقد كان جديد المسابقة هذا العام قسم العزف الجماعي ليتسنى للموسيقيين الشباب عبر التنافس ضمن فرق موسيقية من كل الأنواع، وذلك من أجل تحفيز وتشجيع إنشاء الفرق الموسيقية الشبابية، وستفتح مسابقة مارسيل خليفة للمؤلف الشاب الباب أمام المشاركات الفلسطينية في الوطن والشتات كما جرى قبل عامين.

وستنقسم المسابقة وفئاتها العمرية إلى عدة أقسام: العزف المنفرد على الآلات الموسيقية المختلفة وذلك من خلال فئتين عمريتين منذ الثامنة حتى 22 عاماً، بينما ستكون مسابقتا الغناء والعزف الجماعي مقسمة إلى فئتين عمريتين حتى سن الثلاثين عاماً. أما جائزة مارسيل خليفة للمؤلف الشاب( التلحين) فستكون فئة عمرية واحدة حتى عمر الـ 40 عاماً.

وحول المسابقة قال مدير عام المعهد سهيل خوري: "هي عنصر محفز للإبداع الفني وموحد للجغرافيا الفلسطينية، تحتل كل عامين حيزاً زمنياً من مساحات الربيع الخضراء، بحيث ستمتحن المواهب الفنية التي حضرت من كل فلسطين لتشارك بإحساسها وموهبتها معاً".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]