أقام طاقم عيادة "كلاليت" في طمرة هذا الأسبوع يوما صحيا من أجل رفع الوعي لأضرار التدخين والتشخيص المبكر لمرض الانسداد الرئوي المزمن .

وقد بادر طاقم "كلاليت" بإدارة الدكتور سليمان هيبي بالتعاون مع طاقم مركز مكافحة امراض الرئتين التابع لـ"كلاليت" بفعاليات صحية عدة لرفع الوعي لموضوع صحة الرئتين في اوساط المواطنين.

وقد تضمن فعاليات يوم الصحة شروحات متعددة وواسعة حول مضار التدخين وطرق التخلص منه، كما تم التطرق ايضا الى مرض الرئتين الخطير وأهمية تشخيصه في وقت مبكر وتقديم العلاج الذي من شأنه ان يقلل الاضرار المستديمة التي من الممكن ان تتسبب للمريض لاحقا.

هذا وقد فاقت المشاركة في فعاليات هذا اليوم التوقعات، حيث بلغ عدد الحضور 120 شخصا ممن لبوا الدعوات للمشاركة بعد ان سمعوا عن اقامة هذا اليوم الارشادي من خلال الصحافة المحلية ومن طاقم العيادة، كما ولبى الدعوة مشاركين يعانون من مرض الانسداد الرئوي وجزء آخر من المشاركين المدخنين.

هذا وقد خضع المشاركين خلال هذا اليوم الى فحوصات عدة من قبل طاقم عيادة "كلاليت" والتي اشتملت على محطة لفحص المقاييس الصحية في الجسم ( ضغط الدم، الطول، والطب الوقائي)، كما تضمن يوم الصحة تمرير نموذج طبي قصير للإجابة عليه من قبل المشاركين، محطة ارشاد لاستخدام البخاخات ومحطة أخرى تم فيها اخضاعهم لفحص وظائف الجهاز التنفسي والتي سيتم تحليلها لاحقا من قبل مختص في طب الرئتين من قبل "كلاليت". هذا وسيخضع كل من تم تشخيصه كمن يعاني من مشاكل في وظائف الجهاز التنفسي لفحوصات أخرى لاحقا لعلاج ومراقبة دائمة.

اما المدخنون المشاركين في هذا اليوم فقد خضعوا لفحص بواسطة جهاز CO الذي يظهر بواسطته الضرر الذي لحق بالرئتين جراء التدخين، بعدها تم تقديم الشرح لهم عن مضار التدخين ومخاطرها على صحتهم، حيث أقيمت ايضا زاوية خاصة ارشادية بموضوع التخلص من التدخين.

كما تم استدعاء المدخنين للمشاركة في ورشات دعم تهدف الى التخلص من التدخين والتي تقام في عيادة "كلاليت" في طمرة بإشراف الصيدلي المسؤول علي خلايلة، المؤهل في تقديم ورشات دعم للفطام من التدخين في كلاليت.

اضافة الى الارشاد الذي قدم للجمهور ، تضمن اليوم الصحي ايضا محاضرة لطاقم العيادة تمحورت حول موضوع امراض الرئتين المزمنة والاستعمال الصحيح للبخاخات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]