مواصلة لنشاطاتها التوعوية في المدارس العربية، قدمت جمعية المنارة لدعم أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي مؤخرا ورشات توعية في بعض المدارس العربية، هدفت إلى تعريف الطلاب على صاحب الإعاقة وتغيير أفكارهم المسبقة تجاههم.

قام بتمريرالورشات كل من العامل الاجتماعي في المنارة محمود خطيب والمرشد في المنارة ربيع دحلة. للصفوف الابتدائية والإعدادية في كل من ابتدائية جبران خليل جبران في الناصرة، المدرسة الاعدادية أ في كفر كنا ومدرسة الحديقة الإعدادية في يافة الناصرة.
افتتحت الورشات بعرض لأبرز نشاطات جمعية المنارة والآليات التي تعمل بها للنهوض بشريحة أصحاب الإعاقات ودمجهم في المجتمع، من ثم دار نقاش مع الطلاب حول مدى معرفتهم لأصحاب الإعاقات وأنواع الإعاقات، من ضمنها الجسدية، الحسية، العقلية والنفسية والتحديات التي يواجهها أصحاب الإعاقات، بما فيها الأفكار المسبقة والمصطلحات الخاطئة المستخدمة يوميا من قبل المجتمع تجاههم والمسيئة لهم.

تضمنت الورشات على فعالية قيمة من خلالها قام الطلاب بتقمص دور صاحب إعاقة بصرية يرغب بالالتحاق بمدرسة تناسبه، للنقاش حول أهمية دمج الطلاب أصحاب الإعاقة في مدارس بالإطار العام وإتاحة المدارس بما يتلاءم مع إعاقتهم حتى يندمجوا في المجتمع بمساواة وكرامة انسانية، كما وعرضت مقاطع فيديوتسرد قصص حياتية لأصحاب إعاقات حققوا النجاح وتحدوا الإعاقة.

في الختام أعرب الطلاب عن استفادتهم الكبيرة من الورشة، وتعرفهم على طبيعة حياة أصحاب الإعاقات وضرورة تغيير المصطلحات الخاطئة بمصطلحات صحيحة خلال التعامل مع أصحاب الإعاقات وعدم الإساءة لهم و بناء أفكار مسبقة تجاههم. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]