يواصل مشروع المرافعة القانونية في جمعية المنارة لدعم أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي، الذي يركزه المحامي بيتر سعد بتلقي توجهات أشخاص أصحاب الإعاقات وذويهم، بهدف دعمهم ومساعدتهم في المطالبة بحقوقهم المستحقة لهم كأصحاب إعاقات للعيش في مساواة وكرامة انسانية
فقد تلقت وحدة المرافعة القانونية في المنارة مؤخرا توجها من والد لطالب صاحب إعاقة بصرية من منطقة المثلث في المرحلة الإعدادية من تعليمه، لتساعده في مطالبة البلدية بتوفير معلمة مساعدة لابنه لساعات إضافية، بعد رفض البلدية لمطلبه سابقا بحجة عدم وجود ميزانية لذلك. يشار الى أن الطالب لديه شهادة كفيف.
توجهت جمعية المنارة بمكتوب الى رئيس بلدية بلدته، تطالبه أن يتم عقد لجنة جديدة تدعى "لجنة الدمج"، تهدف الى التباحث في ضرورة توفير معلمة مساعدة للطالب لتساعده في ساعات إضافية، ويجب أن تتضمن اللجنة كل من مدير المدرسة، مربي الصف، معلم مختص في التربية الخاصة، وأخصائي نفسي تربوي.
بعد فترة من المطالبة حصلت المنارة على مكتوب جاء فيه، أنه تمت الموافقة على هذا الطلب وسوف يوفروا للطالب معلمة مساعدة لتساعده وتدعمه في الدراسة لمدة ست ساعات إضافية في الأسبوع بعد ساعات الدوام.

على صعيد حقوق أصحاب الإعاقات في المواصلات العامة توجهت المنارة لشركة الحافلات "ايجد" في القدس وشركة الحافلات "شام" في الناصرة مطالبة إياهم أن يوفروا الشارات الصوتية الداخلية و الخارجية في الحافلات،بحال عدم توفرها،التي تعلن عن أماكن وقوف الحافلة بمحطة الهدف ورقم الخط وأن يكون الصوت عالي بما فيه الكفاية حتى يتمكن أصحاب الإعاقات البصرية من سماعه بوضوح.فحسب قانون مساواة حقوق أصحاب الإعاقات وأنظمته يجبر المشغلين في شركات الحافلات في اتاحة الخدمات لجميع أصحاب الإعاقات بشكل متساو.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]