قدمت جمعية المنارة لدعم أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي مؤخرا سلسلة من ورشات التوعية الترفيهية ضمن نشاطات مخيم الناصرة البلدي. وجاءت المبادرة من المركزة في المخيم غدير بياطرة.

قام بتمرير الفعاليات كل من ربيع دحلة المرشد في جمعية المنارة ومحمد اكتيلات مركز مشروع مكتبة المنارة الملائمة وهدفت الورشات الى تعزيز معرفة الشباب بحياة أصحاب الإعاقات عن كثب،كيفية مواجهتهم للتحديات اليومية، وتقبل الأخر.

تخللت ورشات التوعية فعاليات ترفيهية مختلفة مكنت الشباب التعرف على أهمية استخدام الحواس البديلة كالسمع واللمس وأهمية تحليهم بالصبر والتركيز، من خلال تقمصهم لدور صاحب اعاقة بصرية ومن ثم حركية. كما وتعرفوا على لغة المكفوفين الكتابية، "بطريقة برايل".

هذا وتم التطرق الى أنواع الإعاقات،بما فيها الجسدية،الحسية،العقلية والنفسية وحول المعينات التقنية و البدائل التي يستخدمها صاحب الإعاقة لممارسة حياته باستقلالية، ومواجهة جميع التحديات بما يتلاءم مع إعاقته.

في الختام اتيح المجال للشباب بطرح اسئلتهم واستفساراتهم بكل ما يتعلق بأصحاب الإعاقات وعبروا عن مشاعرهم بعد تجربتهم بتقمص دور صاحب إعاقة و ماذا أضافت له على الصعيد الشخصي. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]