الائتلاف لمناهضة العنصرية يطالب بتدخل من رئيس الحكومة ووزير التربية والتعليم لإلزام المؤسسات التعليمية بمنهاج يشمل برنامجا تربويا كاملا للقضاء على العنصرية
طالب الائتلاف لمناهضة العنصرية كل من رئيس الحكومة نتنياهو، ووزير التربية والتعليم جدعون ساعر، ترجمة استنكارهم لأحداث العنصرية الأخيرة على أرض الواقع عبر إدخال مواد تدريسية على المنهاج ضد اعمال العنصرية وذلك في اعقاب اعتداء مجموعة شباب يهود على الشاب عماد جولاني وإصابته بشكل خطر.
وعقّب وزير التربية والتعليم على الحادث مؤكدا على ضرورة أن يكون لجهاز التربية والتعليم رد تربوي وقيميّ واضح على هذا الموضوع، وعلى وجوب اعطاء محاضرات مع بداية السنة الدراسية لكبح العنف والعنصرية.
وأكد الائتلاف أنه مع افتتاح السنة الدراسية على الوزير عدم الاكتفاء بمحاضرة واحدة وحسب، بل عليه وضع منهاجا تربويا كاملا وشاملا وملزما لكبح وتقليص ظاهرة العنصرية في المدارس عبر التربية للديمقراطية والمساواة.
وبعث الائتلاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل رسالة لرئيس الحكومة ووزير التربية والتعليم، في اعقاب تصريحاتهما، على الرغم من أنه قد ارسل سابقا طلبات عدة مشابهة مطالبا بتفعيل نشاطات ضد العنصرية في اليوم العالمي لمناهضة العنصرية بشكل خاص، ولكن لم يحظَ برد عليها.
وجاء في الرسالة الأخيرة:" نحن نعلم بأن هذه الحادثة هي نتاج مباشر للتحريض العنصري على الجماهير العربية في البلاد ومنتخبي الجمهور العرب، وبشكل خاص في الكنيست الحالية التي حوّلت العنصرية لمنهاج متبع لكسب الاصوات في صناديق الاقتراع. هذه العنصرية تبدأ بنقص المواد التعليمية والمفاهيم الاخلاقية لتقبل الآخر والمختلف. نحن نطالب بإقامة لجنة مهنية خاصة لتضع منهاجا لنبذ العنف وتعزيز الديموقراطية، والتي ستقدم اقتراحاتها لوزارة التربية حول كيفية معالجة الظاهرة المقلقة، خاصة بعد ازدياد اعمال العنف ضد العرب وطالبي اللجوء في البلاد".
وعقبت سابير سلوتسكر عمران، مركّزة الائتلاف لمناهضة العنصرية قائلة أن "التغاضي عن انعدام التسامح في المجتمع الاسرائيلي تجاه الآخر لا تقود المجتمع لوضعية جيدة، يجب مناقشة أسلوب التعامل مع العرب، الاثيوبيين، الشرقيين، الروس، النساء والمجتمعات المستضعفة شتى في البلاد، يجب التشدي ولفت نظر أبناء الشبيبة الى أن النضال ضد العنصرية هو نضال لأجل مجتمع عادل ويضمن المساواة أكثر".
بينما أكد ربيع صغير مركّز الائتلاف لمناهضة العنصرية:" توجهنا لرئيس الحكومة بطلب إقامة لجنة مهنية بمشاركة عدة وزارات، لتتداول في قضايا تطوير منهاجا للتربية للديموقراطية ومناهضة العنصرية، والتي بدورها ستقدم اقتراحات لوزارة التربية والتعليم لمعالجة المشاكل المختصة بهذا الصدد، وخاصة بعد الأحداث العنصرية الأخيرة".
كما بعث الائتلاف لمناهضة العنصرية رسالتين، الأولى لداليت شتراوبر – مديرة عامة وزارة التربية والتعليم، ومديرة سلك التربية والتعليم في بلدية تل أبيب – يافا، دافنا ليف، مطالبا اياهما باتخاذ إجراءات سلوكية ضد المعلمة "حيلي فايتسمان" التي تعلذم في ابتدائية "باعل شيم طوف" في تل ابيب، والتي بدورها نشرت عبر صفحة الفيسبوك الخاصة بها أقوالا لا تتماشى مع الأخلاق المهنية في وزارة التربية والتعليم ولا مع أخلاقيات المهنة بتاتا. بحيث كتبت على صفحتها: "ما هؤلاء كل العرب في مالحة؟ فليحرقهم أحد ما. لا يفيدون العالم بشيء. الزبالة تولد الزبالة ولا ينقصنا زبالة في هذه البلاد الصغيرة. خصوصا أن عربية ما علقت معي وناديتها بالكلبة، مذ ذاك الحين وهي وكل صديقاتها ينظرنني. آمل أن كلبة بالعربية ليست إطراءا أو ما شابه"!
يذكر أنه بتاريخ 27-10-2011 بعث الائتلاف لوزير التربية والتعليم ساعر رسالة طالبه فيها بتحويل التوصية بخصوص إحياء نقاش في اليوم العالمي لمناهضة العنصرية لأمر ملزم. ولكن رد مديرة عامة الوزارة كان أنهم لن يحولوا التوصية لملزمة، بل سيوصوا بها من جديد.
الائتلاف لمناهضة العنصرية في إسرائيل يلتقي معلمات ومعلمين في حوار عن العنصرية
التقى الائتاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل قبل بضعة أسابيع بعشرات المعلمين والمعلمات اليهود الذين يشاركون في مشروع التدريب للتعليم في الضواحي ضمن مشروع "حوتم" بهدف تدريب المعلمين والمعلمات للتعامل مع العنصرية في اسرائيل وكيفية مكافحتها ومناهضتها.
واستعرض طاقم الائتلاف لمناهضة العنصرية أمام المعلمات والمعلمين المستقبليين وضع العنصرية الصعب في البلاد، وأكد أعضاء الطاقم على الارتفاع الكبير في العنصرية الممنهجة من قبل مؤسسات الدولة تجاه المواطنين في اسرائيل.
وقد عبّر المعلّمون عن اهتمامهم بتقرير العنصرية والأساليب التي يحارب فيها الائتلاف العنصرية ومحاولاته لتقليصها في المجتمع، إن كان عبر المبادرة لحملات إعلامية وجماهيرية كالحملة الإعلامية الأخيرة تحت عنوان "العنصرية ضدنا جميعا، كلنا ضد العنصرية" والتي حازت بأكثر من 60 ألف مشاهدة للفيديوهات التي أنتجها الائتلاف في الانترن، بالاضافة لتوزيع المناشير والمواد التفسيرية والتوعوية في الحقل، المظاهرة في تل أبيب مطالبة بالحق في السكن للجميع بدون عنصرية وتمييز، الحملة ضد التمييز في أماكن اللهو والتي ستنطلق في الأسابيع القريبة، ومشاركة ضحايا العنصرية من شتى المجتمعات في تظاهرات ونشاطات ضد العنصرية تجاه المجتمعات الأخرى، كمشاركة بعض ناشطي الائتلاف العرب في مظاهرة ضد التمييز تجاه الأثيوبيين في كريات ملأخي هذا العام، هذا بالاضافة الى طريقة خلق التضامن بين ضحايا العنصرية من المجتمعات المختلفة.
عضوة الائتلاف ياعيل بن ييفت تحدثت عن العنصرية تجاه اليهود الشرقيين، المحامي نضال عثمان مدير الائتلاف، ومركّز الائتلاف ربيع صغير تحدثا عن العنصرية تجاه الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، عضو الائتلاف – رامي يعقوف تحدث عن العنصرية تجاه الأثيوبيين، ومركّزة الائتلاف سابير سلوتسكير عمران تحدثت عن العنصرية تجاه اللاجئين الافارقة والعمال الأجانب وطالبي اللجوء.
في نهاية اللقاء دعى الائتلاف المعلمين والمعلمات لأخذ دور فعّال في النضال ضد العنصرية في اسرائيل والعمل في مؤسسات التربية التي سيعلّموا بها على التربية للتسامح وضد العنصرية.
الائتلاف لمناهضة العنصرية سيواصل نضاله لتلزم وزارة التربية والتعليم المعلمين والمعلمات بتدريس حصص في المدنيات والمجتمع وتنفيذ حوار عميق حول الموضوع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]