لبّت بروفسور عادا يونات الحائزة على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2009، الدعوة التي وجهت لها من الكليّة الأرثوذكسية العربية في حيفا لزيارة الكليّة والتقاء طلابها. زارت يونات الكليّة يوم الجمعة الموافق 2012/10/19 وذلك بعد وصولها من برشلونة خصيصًا لزيارة الكليّة وحضور لقاء للأطباء في حيفا.

ألقت الضيفةُ محاضرةً أمام طلاب صفوف الثواني عشر حول بحثها الذي استحقت عليه جائزة نوبل، حيث تمكنت من تحديد المبنى الكيميائيّ الدقيق للريبوزومات، والتي هي جسيمات تتواجد داخل الخلايا الحيّة وتكون مسؤولة عن بناء البروتينات بحسب المعلومات الوراثيّة الموجودة على DNA الخليّة. فصّلت يونات في محاضرتها دور البروتينات في الخلية، حيث يكون كل بروتين مسؤولا عن صفة من صفاتها ويساعد في إتمام العمليات الكيميائيّة بداخلها. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

يشارُ إلى أنّ زيارة بروفسور يونات تندرج تحت البرنامج التعليميّ لتخصّص البيوتكنولوجيا في الكليّة، إلا أنّ جميع طلاب الثواني عشر من التخصّصات المختلفة حضروا اللقاء، ولذلك قام د. أسعد سخنيني مركّز موضوع البيوتكنولوجيا في الكليّة، والذي سعى للتواصل مع بروفسور يونات واستضافتها في الكليّة، بتقديم شرح علميّ وافٍ للطلاب من التخصصات الأخرى حول المبادئ العلميّة لبحثها استعدادًا للقاء. من ناحيةٍ أخرى، يمرّ طلاب صفوف الثواني عشر حاليًا ببرنامج التوجيه المهنيّ الذي يُركز على أهمية المثابرة وضرورة الامتياز فكان من المهم لقاؤهم بشخصية حققت إنجازًا لامعا خلال حياتها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]