حلت جمعية مكارم الأخلاق من خلال مشروعها "بالاخلاق نرتقي"ضيفا على مدرسة السلام، حيث افتتح الورشه الاستاذ مصطفى بلعوم مركز التربية الاجتماعية في المدرسة الذي رحب بالطلاب المشاركين بالدورة من الاعداديات الاربعة في المدينة ،مؤكدا على اهمية الدورة وحاجة الطلاب والمجتمع للرقي بالقيم والاخلاق، ونقل تحيات مدير المدرسة للطلاب، ثم كانت المحطة الثانية التي تمثلت في محاضرة قيمة للأستاذ مازن ابو عيطة بعنوان:"الاحترام والمجتمع"، بين فيها الاحترام كقيمة اجتماعية وإنسانية، ثم تحدث عن الكرامة كقيمة انسانية عليا حرص الاسلام عليها وطبقها على ارض الواقع مستشهدا بقول عمر ابن الخطاب عبارته المشهورة والتي اعتمدتها وثيقة حقوق الانسان العالمية:طمتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحرارا"،ثم أضاف ابو عيطة:"من قيمة الكرامة الانسانية تنبثق وتشتق بعض الحقوق :حق الخصوصية وحق السمعة الحسنة،وهما حقان مهمان يحميهما القانون ..".

ومما قاله ايضا :"ان احترام كرامة الاخرين يبدأ من احترام الانسان لكرامته الذاتية وان احترام الكرامة يعكس رقي المجتمع وتطوره"، كما بين المحاضر بالامثلة المقصود بهذه الحقوق لافتا الى وجود تداخل احيانا بين الكرامة من جهة وبين الخصوصية والسمعة الحسنة من جهة اخرى. وفي الختام أجاب ابوعيطه على اسئلة واستفسارات الطلاب لافتا النظر الى ان هناك عملية خلط مقصودة ومسيسة بين بعض القيم والحقوق بحجة حرية التعبير وحق المواطن بالمعرفة التي تستغل بشكل سلبي للتطاول على القيم والرموز الدينية.
واما المحطة الثالثة مع الطلاب فكانت مجموعة من الفعاليات والأنشطة العملية التي مارسها وطبقها الطلاب بإشراف الطالبتين –من مسار المتفوقين من بيت بيرل- عدن نصيرات وهديل برانسي. يذكر انه رافق الورشة رئيس جمعية مكارم الأخلاق الاستاذ رأفت عويضه.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]