عقدت جمعية سيكوي، الجمعية لدعم المساواة المدنية في إسرائيل، وبالتعاون مع جمعية "المواصلات اليوم وغدا"، يوم الثلاثاء الأخير في أم الفحم، مؤتمرا هاما بعنوان "المواصلات العامة في البلدات العربية" وذلك بحضور جمهور حاشد من رؤساء السلطات المحلية العربية وممثليها إلى جانب المدير العام لوزارة المواصلات وموظفين كبار في الوزارة وفي كبريات الشركات المشغلة للمواصلات العامة في البلاد.
الكلمة الأولى في الجلسة الافتتاحية كانت للمدير العام المشارك لجمعية سيكوي، رون چيرليتس، الذي رحب بالحضور ووجه الشكر الحار لبلدية أم الفحم والمركز الجماهيري فيها على الاستضافة الكريمة للمؤتمر، كما أكد بأن هذا المؤتمر يعد خطوة واحدة في مسيرة طويلة الأمد تلتزم بها جمعية سيكوي لتطوير المواصلات العامة في البلدات العربية لما يحمله هذا من انعكاسات على حياة المواطنين في المجالات المختلفة كون المواصلات العامة رافعة اقتصادية وعامل أساسي في تطوير البلدات العربية.
چيرليتس أضاف بأن البلدات العربية تعاني من خدمات سيئة بمجال المواصلات العامة إلا أنه من المهم الإشارة إلى عمل وزارة المواصلات لتطويرها، ما أدى إلى عدد من الانجازات الهامة.

من جهته، أثنى نائب رئيس بلدية أم الفحم، مصطفى سهيل، على عقد هذا المؤتمر في مدينة أم الفحم بالذات، وأشار سهيل إلى ما تتميز به مدينته من مراكز ومؤسسات تقدم الخدمات لأبناء المدينة بل والمنطقة برمتها إلا أن امكانيات المواطنين من الاستفادة منها تظل محدودة بسبب النقص بالمواصلات العامة. سهيل أشار إلى الخطوات العملية التي تتخذها البلدية بهدف تطوير البلدات المواصلات العامة في البلدة مشيرا إلى أهمية تكثيف التعاون البناء ما بين السلطات المحلية ومكتبي المواصلات ورئيس الحكومة.
مدير عام وزارة المواصلات عوزي يتسحاكي، أشار في كلمته إلى أن موضوع المواصلات العامة يحتل حيزاً كبيراً في الأجندة العامة، وأن وزارة المواصلات تولي الموضوع أهمية بالغة، مبيناً أن الوزارة تخطط لإقامة محطات للقطار وتطوير خطوط السكة الحديدية، وبضمن هذه المخططات سيتم ربط أن الفحم بالقطار.
وفي تطرقه إلى المواصلات العامة في البلدات العربية، قال يتسحاكي بأنه يجب تنفيذ التمييز المصحح للمواطنين العرب من خلال المواصلات العامة وادعى بأن هذه هي القاعدة التي ترتكز عليها السياسة الحكومية، كما شدد على أهمية تطوير أنماط التعامل المباشر ما بين المكاتب الحكومية والسلطات المحلية العربية.
وفي كلمتها شددت تمار كينان المديرة العامة لجمعية "مواصلات اليوم وغداً" على مسؤولية الحكومة في تطوير قطاع المواصلات العامة في البلدات العربية، مبينة أن هناك عوائق كثيرة تستوجب إيجاد حلول. وبينت كينان أن هناك ميزانيات مخصصة لهذا القطاع وأن المطلوب هو الشروع بتنفيذ المشاريع وإخراجها إلى حيز التنفيذ.

 نقص هائل انعكاسات هدامة وتوصيات بناءة!

بعد الكلمات الافتتاحية التأمت الجلسة الأولى من المؤتمر، والتي خصصت بالأساس لاستعراض البحث الأخير الذي أصدرته جمعية سيكوي والمنشور في موقع الجمعية حول المواصلات العامة إلى جانب تقارير ومعطيات أخرى.
موسي راز عضو اللجنة الإدارية لجمعية "مواصلات اليوم وغدا" أشار إلى أهمية المواصلات العامة كأداة لتطوير المجتمع العربي، مستعرضا دور المواصلات العامة في تطوير المجتمع العربي.
فيما قامت كل من حاجيت نعلي يوسيف، وطوبي كوهين، اللتين أعدتا بحث سيكوي، بعرض نتائج البحث، مشيرتين إلى معطيات حول النقص الهائل في البلدات العربية، سواء كان الحديث عن مواصلات عامة بداخل البلدات أو بين البلدات، وتشير معطيات التقرير إلى أن 84% من البلدات العربية لا تحظى بالمواصلات العامة الملائمة! وتم استعراض المعيقات كلها، بدءا من سياسات التمييز المتبعة على مر السنوات من قبل الحكومات المتعاقبة، ونهج وزارة المواصلات بعدم تقديم الميزانيات والخدمات إلا للسلطات المحلية التي تتقدم بالطلب وليس حسب الحاجة الموضوعية للمواطنين
مرورا بالإشارة إلى الصعوبات بأن تأخذ السلطات المحلية دورا حاسما لتطوير المواصلات العامة ووصولا إلى تحليل عدد من الظواهر الناجمة عن انعدام المواصلات العامة وتعيق تطورها اليوم.
البحث، كجزء من سلسلة أبحاث سيكوي تحت عنوان "من العوائق إلى الفرص" لم يكتف باستعراض الواقع إنما تضمن توصيات عملية موجهة إلى الوزارة من جهة وإلى السلطات المحلية العربية من جهة أخرى.
سيكوي شددت بأن في وسع وزارة المواصلات والسلطات المحلية العربية أن تحدث تغييرا جديا بالمواصلات العامة في حال تم تبني التوصيات المذكورة بالبحث.
كما استعرض باسم كناعنة من "مبادرات صندوق ابراهيم" تقريرا للجمعية حول المواصلات العامة في البلدات العربية وأكد أن على الجهات الحكومية تغيير سياساتها في موضوع تطوير المواصلات العامة في الوسط العربي، مشيرا إلى أن العامل العربي يبذر نسبة أكبر من معاشه على المواصلات من وإلى مكان العمل بسبب انعدام المواصلات العامة
الباحث د. روبيرت اسحاق إستعرض أدوات التخطيط العملي والوسائل التي يمكن إتباعها لتطوير المواصلات العامة، والى ضرورة العمل على تطوير خطط ووضع خرائط لتطوير المواصلات العامة في الوسط العربي.
وعرض هاني دعكا من مجموعة العفيفي للمواصلات تجربة شركته في تشغيل خطوط مواصلات داخل البلدات العربية مشيرا أنه يجب العمل على تحسين ظروف الشوارع والخطوط في البلدات العربية.
وتطرقت رفاه عنبتاوي من جمعية "كيان" إلى دور المواصلات العامة في فتح آفاق وفرص العمل أمام المرأة العربية، مؤكدة أن عدم توفر خطوط مواصلات عامة يزيد من صعوبة تنقل النساء وخروجهن للعمل.

 آليات التعاون للنهوض بالمواصلات العامة

الجلسة الثانية للمؤتمر، افتتحت بكلمة لادريس مواسي، نائب رئيس بلدية باقة الغربية، الذي أشار إلى الاهتمام الذي توليه السلطات المحلية العربية للمواصلات العامة، لكنه بالمقابل حلل إلى العمق العوائق الموضوعية التي تمنع السلطات المحلية العربية من العمل على تطوير المواصلات العامة، كالنقص بالموارد المالية والبشرية ودعا إلى التغلب على هذه العوائق من خلال إجراء تغيرات جذرية في قطاع المواصلات العامة وإدخال وتفعيل خطوط داخل البلدات العربية أيضا.
سليمان محاميد، مهندس بلدية أم الفحم، قام خلال المؤتمر بعرض الخطط التي أعدتها بلدية أم الفحم لتطوير المواصلات العامة، مشيرا إلى أهمية فتح خطوط مواصلات جديدة تربط أم الفحم بالقرى المحيطة بها وبالعكس، كون أم الفحم بلدا مركزيا في منطقة المثلث الشمالي وتقدم خدمات لحوالي 100 الف مواطن. وتطرق إلى تطوير المواصلات الحاصل في المدينة ضمن الخطة الخماسية لمكتب رئيس الحكومة.
مايا الكافيتيش مديرة لواء الشمال في وزارة المواصلات عرضت الطرق والوسائل التي يمكن التعاون فيها بين وزارة المواصلات والسلطات المحلية، مبينة سياسات واليات للتعاون بين الوزارة والسلطة المحلية ومشغلي الخطوط، ودعت إلى ضرورة تعيين منسق أو مسؤول للمواصلات العامة في كل سلطة محلية والذي بدوره يمكنه القيام بدور الوسيط أمام الوزارة. وشددت على ضرورة أن يكون هناك خطوط مواصلات عامة جديدة.
وأشارت كيرن طيرنر نائب المدير العام للبنى التحتية في وزارة المواصلات إلى الميزانيات التي رصدتها الوزارة خلال العامين 2011 و2012 في المجتمع العربي، لتأكيد ادعائها أن هناك تغيير ايجابي في تخصيص الميزانيات لتطوير قطاع المواصلات العامة في المجتمع العربي.
فيما قدم نائب مدير قسم المواصلات العامة في وزارة المواصلات درور غونين شرحا مفصلا حول النواقص التي يعاني منها المجتمع العربي في مجال المواصلات العامة، مؤكدا أن هناك توجه إيجابي في سياسات الوزارة تجاه المجتمع العربي، وان الوزارة قامت في السنوات الأخيرة بتطوير عدة خطوط كتجربة في المجتمع العربي وإنها ستقوم بالمزيد المزيد من أجل تحسين وتطوير هذا القطاع.

سيكوي تتعهد بمتابعة الموضوع

المحامي علي حيدر، المدير العام المشارك لجمعية سيكوي قال في تلخيصه للمؤتمر أن الجمعية ستواصل متابعتها لقضية المواصلات العامة في المجتمع العربي، والعمل على إنجاح مشروع المواصلات العامة، ودعا إلى فحص إمكانية إقامة منتدى لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر.
كما حمّل حيدر الحكومة مسؤولية اعداد خطة متكاملة للتغلب على العوائق بتطوير المواصلات العامة في البلدات العربية. وأشار حيدر إلى انه وبغية ضمان نجاح مشروع المواصلات العامة يجب أن تتوفر 4 عوامل وهي: القيادة، الرؤية، الموارد وعلاقات مفتوحة للوصول إلى الهدف المرجو والمنشود. وشدد أن "سيكوي" ستعمل على تقديم يد العون لكل سلطة محلية معنية في تطوير قطاع المواصلات العامة، وستقوم على متابعة التوصيات التي خرج بها المؤتمر والعمل على تنفيذها.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]