كرمت مؤسسات أهلية وممثلي أحزاب سياسية تمثل الجماهير العربية سفير جنوب أفريقيا في البلاد اسماعيل كوفادا وذلك بمبادرة مركز مساواة والذي تعاون مع سفارة جنوب أفريقيا خلال السنوات الأربع الأخيرة. وشارك في حفل التكريم رئيس إدارة مركز مساوة جعفر فرح، عضو الكنيست حنين زعبي (التجمع) والمرشحة في الموقع الخامس في قائمة الجبهة نبيلة اسبنيولي (رئيسة إدارة مساواة سابقا)، مدير مركز عدالة - المحامي حسن جبارين ونائبته رينا روزنبرغ ونائبة مدير مركز مساواة رانية لحام غريب، مدير المشاريع في المركز نضال عثمان، بالإضافة الى أعضاء إدارة مركز مساواة، المحامي أحمد غزاوي، الدكتور نافع حاج يحيى، والشاعر رشدي الماضي. كما وشارك عدد من طاقم سفارة جنوب افريقيا في البلاد.
وقد انهى كوفادا ولاية أربع سنوات قضاها سفيرا لبلاده جنوب أفريقيا في البلاد وبنى شبكة علاقات طيبة بالمجتمع العربي الفلسطيني بشكل خاص. وقد قضى كوفادا في السابق اكثر من 30 سنة في المنفى بسبب نضاله ضد نظام الابارتهايد في جنوب أفريقيا حيث أسس شبكة التضامن الدولية العالمية مع شعب جنوب أفريقيا في العالم. وكانت هذه فرصة مناسبة لمركز مساواة لتكريم هذا السفير المتميّز، والذي لم يترك أي حلبة لمحاربة العنصرية الا وخاضها، وكان من أكثر السفراء انتقادا لسياسة الحكومة الاسرائيلية العنصرية ومواصلتها للاحتلال وانتهاك حقوق الانسان. وكانت الخارجية الاسرائيلية قد انتقدته بأكثر من مناسبة بسبب مواقفه الواضحة على المستوى الأفريقي والدولي.
وأثنى مدير مركز مساواة جعفر فرح على دور السفير الجنوب أفريقي وعلاقاته المتميزة بالجماهير العربية مع اعضاء كنيست عرب وقيادات ومؤسسات المجتمع الأهلي، وأشاد بدولة جنوب أفريقيا التي عانت الفصل العنصري واستطاع سكانها التغلب على هذا النظام العنصري وباتوا اليوم من أكبر المناهضين للعنصرية والداعمين لحقوق الانسان في العالم. يشار الى ان مركز مساواة قد دعى ممثلي كافة التيارات السياسية للجماهير العربية والتي كانت على علاقة مع السفير وقد تعذر على بعضهم المشاركة في اللقاء.
وأشار مدير عام عدالة المحامي حسن جبارين الى فرص التعاون للتضامن والتعلم المتبادل بين تجربة جنوب أفريقيا والمجتمع العربي، وطلب من السفير اصدار بيان يستنكر منع القوائم العربية من خوض الانتخابات البرلمانية. ومثلت التجمع الوطني الديمقراطي في التكريم عضو الكنيست حنين زعبي والتي تعهدت في استمرار التواصل مع جنوب أفريقيا ومؤسسات التضامن الدولية فيها وشكرت السفير على علاقته المتميزة مع ممثلي الجماهير العربية وأكدت مرشحة الجبهة نبيلة اسبنيولي على أهمية العمل الدولي للجماهير العربية وأهمية بناء شبكات تضع قضايا الحريات السياسية والحقوق الاقتصادية على أعلى المستويات الدولية وأكدت اسبنيولي على أهمية تعليم تجربة التعاون بين الأحزاب السياسية والتي كانت من مقومات نجاح حركة التحرر في جنوب أفريقيا.
وقام مركز مساواة بمشاركة ممثلي الأحزاب السياسية والجمعيات الزميلة بتكريم السفير وقدم له درعا تذكارية تم اعدادها من قبل جمعية نساء اللقية في النقب وذلك تقديرا لعمله الدؤوب في الدفاع عن الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد وحقوق الانسان عامة.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]