يتضح من استطلاع أجرته جمعية "أور يروك" أن واحدا من كل أربعة شبان لا يملكون رخصة (16-18) يعترف أنه قام بقيادة السيارة دون رخصة سواقة. قام بالكشف عن هذه المعطيات، يوم 12 كانون الأول، مدير عام جمعية "أور يروك"، شموئيل أبواف، خلال اجتماع لأبناء الشبيبة من مدينة سخنين، تم عقده في مدينة هرتسليا. 

خلال الاجتماع، عرض أبواف مدى انتشار ظاهرة قيادة المركبات دون رخصة بين أبناء الشبيبة. وفقا للاستطلاع، فإن 27% من أبناء الشبيبة الذين لا يملكون رخص سواقة، اعترفوا بأنهم قاموا بقيادة السيارات دون رخصة.

كذلك يتضح من الاستطلاع أن 25% من أبناء الشبيبة اعترفوا أنهم يعرفون أصدقاء أو شبان آخرين يقودون السيارات دون رخصة. كما اعترف 30% من أبناء الشبيبة الذين بحوزتهم رخصة سواقة، أنهم قادوا السيارة قبل استصدار الرخصة.

عن هذا الموضوع، قال شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: "إن السواقة دون رخصة، تشبه إلى حد كبير لعبة الروليتا الروسية. ومن أجل محاربة هذه الظاهرة، يجب على المدارس أن تزيد نشاطها في مجال التوعية والتعليم بأن السواقة دون رخصة تشكل خطرا على حياة من يقود السيارة، والمستخدمين الآخرين للطريق. ويجب على الشرطة تعزيز تطبيق القانون ضد الشبان الذين يقررون السواقة، دون أن تكون بحوزتهم رخصة".

تقوم جمعية أور يروك، بالتعاون مع خدمات الاختبار لأبناء الشبيبة التابعة لوزارة الرفاه، ومنذ عدة سنوات، بتفعيل مشروع تربوي لإعادة تأهيل أبناء الشبيبة الذين تم ضبطهم يقودون السيارات دون رخصة.

في كل عام، يتم ضبط نحو ألف شاب يقودون السيارات دون رخصة.

يخضع الشبان في إطار هذا المشروع لورشة عمل تتألف من عشرة لقاءات مع مرشد متطوع من جمعية أور يروك وضابط اختبار للشبيبة. خلال الورشة، يفهم التلاميذ مخاطر وإسقاطات السواقة دون رخصة.

تقوم جمعية أور يروك بتفعيل العشرات من هذه المجموعات في مختلف أنحاء البلاد في كل عام لدى المجتمعين اليهودي والعربي.

وقد تم خلال الاجتماع عرض خطة جديدة، سيحظى في إطارها أبناء الشبيبة في سخنين، بإرشادات حول موضوع الحذر والأمان على الطرق. هذه الخطة هي ثمرة التعاون بين جمعية "أور يروك"، شبكة التربية والمدارس "عتيد"، وقسم رعاية أبناء الشبيبة في وزارة التربية.

في إطار هذه الخطة التربوية الجديدة، سيتعلم التلاميذ الموجودون في الأطر التعليمية، نحو 60 ساعة إرشادية بالمجمل حول مواضيع تتعلق بالأمان على الطرق. كذلك سيحظون بـ 24 ساعة تعليمية نظرية، 16 ساعة من الأمان على الطرق، وسيقدمون 20 ساعة تطوع للمجتمع في مختلف المشاريع التطوعية التابعة لـ"أور يروك".

يهدف هذا المشروع لتذويت فهم أبناء الشبيبة أن من شأن السواقة دون رخصة، والسواقة غير الصحيحة، أن تسبب نتائج كارثية. يدور الحديث هنا عن أبناء شبيبة يقعون في دائرة الخطر وعلى هامش المجتمع. والهدف هو أن يتم لفت نظرهم لكل المخاطر الموجودة على الطريق.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]