جرى في مركز الطّفولة- مؤسّسة حضانات النّاصرة مؤخّرًا، تخريج الفوج السّادس من المشاركات في المسار الطّويل من مشروع عتيدة- المبادرة لدعم عمل النّساء العربيّات، البالغ عددهنّ 16 امرأة. مع العلم أنّ مسارات التّدريب في عتيدة هي ثلاثة: القصير والمتوسّط والطّويل. وهي تشتمل على المواضيع التّالية: ورشات "انطلاقتي بالعمل" والّتي ترتكز على مواضيع تدعيميّة ومهارات اتّصال وتواصل، ورشات تحضير لدخول عالم العمل - حيث تضمّ التّحضير لمركز تقييم، التّحضير لمقابلات عمل، كتابة بيان السّيرة، مهارات البحث عن عمل. بالإضافة إلى دورة تقوية باللغة العبريّة ودورة مهارات الحاسوب، وورشات أخرى متنوّعة - كتعدّد الوظائف، إدارة الميزانيّة، حقوق العاملات، وسوق العمل الحاليّ. وبهذا ينطلق المشروع إلى مرحلة قادمة وهي دمج النّساء في سوق العمل ومتابعة انخراطهنّ في الوظائف المختلفة. مع العلم أنّ عددًا من المشاركات انخرط في سوق العمل.

في احتفال التّخريج شاركت السّيّدات: سميرة دراوشة رئيسة مؤسّسة حضانات النّاصرة، جورجيت جهشان ويسر صرصور وعايدة نخلة وسهام ورور عضوات إدارة مؤسّسة حضانات النّاصرة، نبيلة اسبانيولي مديرة مركز الطّفولة، هوازن يونس مركّزة مشروع عتيدة، مزيّن عبد الحليم- مركّزة العلاقات مع المشغّلين العرب، وريم زعبي أبو اسحاق- مركّزة المرافقة الشّخصيّة.

وعبّرت المشاركات في عتيدة عن شكرهن لطاقم عتيدة- مركز الطّفولة، وشاركن بقصص نجاحهنّ وبالتّغيير الحاصل عليهنّ في بعض مجالات حياتهنّ. نورد هنا بعضًا ممّا جاء منهنّ:"انقلبت حياتي 90 درجة، أؤمن اليوم بقدراتي، ثقتي بنفسي زادت، أشعر نفسي متمكّنة من مهارات عالم العمل".

"إنْ سألوني عن عتيدة، رح أحكي إنّه بغضّ النّظر عن الشهادة إللي معك، عتيدة محطّة مهمة لتعزيز قدراتك التّشغيليّة، ورح تعطيكِ كلّ الأدوات لدخول سوق العمل."

"المهارات التي اكتسبتها في عتيدة، خلّتني كمان أساعد جوزي يكتب ويبعث سيرة ذاتيّة لمحلاّت شغل".

" يعني لو رحت عَ مقابلة العمل بـ H&M قبل عتيدة، بفكّرش كانوا رح يقبلوني، بس لأنّه صرت أعرف كيف أتصرّف بمقابلات عمل هاد الإشي اللي وصّلني للنّجاح".

من الجدير ذكره أنّ "عتيدة" هي مبادرة مجتمعيّة تطمح بدمج النّساء العربيّات في سوق العمل داخل إسرائيل، في وظائف تلائم قدراتهنّ وطموحاتهنّ، وفي ظروف عمل منصِفة ومتكافئة.

هذا ويستمرّ مشروع "عتيدة" بنشاطاته وفعّاليّاته المتنوّعة، وسيبدأ التّسجيل للدّورة الجديدة قريبًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]