استمرارًا لهدف جمعية اقرأ المنشود بتوعية الطلاب الثانويين في التوجيه الدراسي، فقد نظم قسم التوجيه الدراسي في جمعية اقرأ ايامًا توجيهية في مدرسة عتيد الثانوية في قلنسوة وفي المدرسة الثانوية في بسمة طبعون.

وهدفت المحاضرات إلى تعميق مفاهيم التوجيه الدراسي للطلاب الثانويين، بحضور مستشارة المدرسة ايناس ناطور وطلاب الثواني عشر والمربيين.

أشرف الأستاذ باسل إغباريَّة مركز اقرأ التَّوجيه الدِّراسيّ على إقامة اليوم الدِّراسيّ، بمشاركة نخبة من الطَّالبات الأكاديميات وأعضاء لجنة اقرأ المحليَّة.

تضمَّن اليوم الدِّراسيّ فقرة افتتاحيَّة حول جمعيَّة اقرأ و اقرأ للتَّوجيه الدِّراسيّ خاصَّة، إضافة إلى نشاطات ومشاريع لجنة اقرأ المحليَّة.

وألقى الأستاذ باسل محاضرة تمحورت حول آليَّة اتِّخاذ القرار الدِّراسيّ السَّليم تبعًا للميول، القدرات، واعتبارات تتعلَّق بدراسة الموضوع وطبيعة العمل المُتاح، نماذج من الشَّخصيَّات المختلفة وبعض التَّوجيهات العامَّة والهامَّة.

كما أُقيمت ورشات عمل تحت عنوان "حدد أولوياتك" هدفت لتجسيد عمليَّة اتِّخاذ القرار الدِّراسيّ، عمل الطُّلاب من خلالها على مناقشة المحاور الَّتي باستطاعتهم التَّنازل عنها والمحاور الَّتي لا يمكن التَّنازل عنها عند اتِّخاذ وحسم القرار، ثمَّ عرضت كلّ مجموعة اللّوحة الَّتي دُونت. وإضافة إلى ذلك عمل الطّلاب على تقييم أنفسم من خلال استبانة " هولاند لتحديد الميول الشَّخصيَّة".

والفقرة الأخيرة كانت عبارة عن فقرة اختتاميَّة أوضح خلالها الأستاذ باسل أمورًا هامَّة بالنِّسبة للطّلاب، مثل: توضيح امتحانات القبول في الكليَّات والجامعات، كيفيَّة معرفة الأيَّام المفتوحة، كيفيَّة حساب معدَّل البجروت، تبيان عناوين ودليل الجامعات والكليَّات من خلال الشَّبكة العنكبوتيَّة وغيرها العديد من الأمور. كما واشتملت على الحوار والأسئلة المفتوحة من قبل الطُّلاب، إذ أدلوا من خلالها استفساراتهم وتساؤلاتهم.

وفي تعقيب لمسؤول لجنة اقرأ المحلية في قلنسوة الأستاذ سائد مرعي قال:"للتوجيه الدراسي أهمية كبيرة، وله قيمة لا تقدر بثمن للنجاحات التي يحققها الطالب في مستقبله الدراسي، وجهاده المعرفي، وتحصيله العلمي ثم تفوقه المهني. واعلم أن أي خطإ في التوجيه قد تكون له تأثيرات سلبية وعواقب عكسية على المسار الدراسي والسلوك الثقافي والفكري في المستقبل. لذلك ومن أجل السير قدمًا ودفع مسيرة التعليم الأكاديمي في المجتمع العربي قدمًا كمًا وكيفًا يجب ان نأخذ على عاتقنا مسؤولية إرشاد وتوجيه طلابنا، ومد يد المساعدة لهم، وبناء وتطوير مواد جديدة تساعد الطالب في التعرف على البيئة الأكاديمية والمهنية التي تنتظره .

ما يميّز هذا اليوم الدراسيّ هو تعاون الطلبة، فقد اختتمنا الفعالية بنجاح وقبول من جميع الطلاب وقد كان يومًا مميزًا يشكل اكليل نجاح نحو خطوات افضل لطلاب الثانوية في اختيار التخصص".

بسمة طبعون

في المدرسة الثانوية في بسمة طبعون اشرف طاقم اقرأ للتوجيه الدراسي على اقامة يوم خاص بالتوجيه الدراسي بحضور مستشارة المدرسة سهير جبارين، التي أكدت بدورها على أهمية التوجيه الدراسي وضرورته للطلاب الثانويين.

وقدمت هناك محاضرة التوجيه الدراسي بعنوان "قرار واختيار " لحث الطلاب على اعتماد معايير التوجيه الدراسي قبل اقرار الموضوع الدراسي الملائم.

كما حث الاستاذ باسل خلالها الطلاب على استشار ة الاهل والاستفادة من تجربتهم في هذا المجال على ان يعود القرار الأخير للطالب، وفي المقابل ابداء المسؤولية من قبل الأهل في تقديم الاستشارة لأبنائهم.

هذا وقد وُزعت استمارة كشف الميول ووزع كتاب مسارات تعليمية على الطلاب الذي يحوي مقالات حول التعليم العالي والتكنولوجي والمهني، وشرحًا عن كافة المواضيع التي تُدرس في التعليم الأكاديمي، وشرحًا عن خطة التعليم والمواد التي تُدرس في كل موضوع وفي أي جامعات أو كليات يُدرس بالإضافة الى طبيعة العمل وسوق العمل المتاح للمهنة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]