بمبادرة من اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، ووزارة المعارف، وبالتعاون مع بلدية شفاعمرو تم اليوم السبت تنفيذ فعالية "أنا قطرة ماء" في المدرسة الشاملة (ج) على اسم ابراهيم نمر حسين.

وقد كان في استقبال الحضور كل من مدير المدرسة الاستاذ يوسف صبح وطاقم الهيئة التدريسية ومئات من طلاب المدرسة الذين عملوا على مدار اسابيع واشهر طويلة على اعداد هذه الفعالية. وكان من بين الحضور د. خمد طربيه مفتش العلوم والشيخ احمد حسن والقس فؤاد داغر واعضاء طاقم اتحاد المياه والصرف الصحي: المدير العام د. أحمد مطلق حجازي والمحاسب عدنان صباح عضو مجلس الادارة والمدير المالي اياد نعمة والمهندسين وائل زيدان وبلال حسان والأستاذة غادة غضبان مديرة المكتب في اتحاد المياه، بينما تواجد من طاقم البلدية كل من: السيد ناهض خازم رئيس البلدية، والسيد عمر الملك المدير العام والسيدة رنا صبح مديرة قسم المعارف في بلدية شفاعمرو.

د. طربيه: نشكر لاتحاد المياه دعمه للمدارس

وافتتحت الفعاليات بكلمات ترحيبية من قبل مدير المدرسة الذي شكر اتحاد المياه والقائمين عليه وبلدية شفاعمرو ومسؤوليها وشكر المفتش حمد طربيه على مبادرتهم ودعمهم لهذه الفعالية الهامة، وقال ان للمدرسة تقليد سنوي في احياء يوم العلوم وان هذه السنة تم تخصيص هذا اليوم للمياه. وأضاف لهذا اليوم هدفان: الاول هو التوعية لأهمية المياه والتوفير بها اضافة الى تشجيع البحث العلمي. وشكر المدير في نهاية كلامه جميع معلمي المدرسة وخص بالذكر معلمي العلوم ومركز العلوم المعلمة رائدة على مجهودهم ودورهم في انجاح هذا اليوم.

أما مفتش العلوم الدكتور حمد طربية فقد ثمن كثيرا الجهود التي قام بها اتحاد المياه في المبادرة ودعم هذا البرنامج الهادف الى التوعية والتوفير في المياه وقال نشكر لاتحاد المياه ولمديره د. حجازي دعمه للمدارس في المنطقة كما ونشكر البلدية على دعمها، ثم اثنى على وجود اهالي الطلاب بين الحضور قائلا انه امر مثلج للصدر ودليل على اهتمامهم. وفي نهاية كلامه تمنى للجميع يوما شيقا مفيدا.

د. حجازي: واجب علينا ان نرفع الوعي لاهمية المياه وأن نخفض استهلاكها

وافتتح مدير عام اتحاد المياه، منطقة شفاعمرو د. أحمد مطلق حجازي كلامه مقدما هدية رمزية لمدير المدرسة هي عبارة عن وسيلة ايضاح تظهر نسبة المياه في جسم الإنسان دليل على مدى اهمية المياه. ثم قال ان هذه الفعالية هي بداية لسلسلة من الفعاليات التي سوف تمتد على جميع بلدات المنطقة وفي مدارسها على مدار عدة اشهر. وقد اتحف د. حجازي الطلاب والحضور من البلدية ووزارة المعارف ورجال الدين والأهالي ببعض المعطيات عن الاستثمارات التي نفذها الاتحاد – بالتعاون مع رئيس البلدية – في شفاعمر قائلا: استثمرنا في عام 2012 في شفاعمر مبلغ 9 مليون شيقل غي مد خطوط المياه ومبلغ 13 مليون شيقل في وضع خطوط الصرف الصحي في كل احياء شفاعمر. وزود الحضور بمعطيات عن الخسس والاستهلاك تستهلك شفاعمر 2 مليون كوب من المياه سنويا، وعندما تسلم الاتحاد المسؤولية قبل 3 سنوات بلغت نسبة الخسس 40%، وأما اليوم وبعد الكثير من الجهد والاستثمار فقد نزلت هذه النسبة الى 22%، ويجب علينا الاستمرار بالعمل لخفضها اكثر وأكثر. اما المدرسة فقد استهلكت عام 2011 916 كوبا من المياه بينما ازداد الاستهلاك الى 1516 كوبا في عام 2012.

كلمة لرجال الدين ودعوة مشتركة للتوفير وعدم هدر المياه

ثم تحدث الشيخ احمد حسن قائلا ان الماء اية من ايات الله ويجب الا نمر عليها مر الكرام خاصة وان هناك من حرم منها في هذا الكون. ذاكرا ان الله قد اتى على ذكر المياه في كتابه العزيز واضعا هذا المورد الهام في المركز من خلال قوله "وجعلنا من الماء كل شيء حي". وتلاه القس فؤاد داغر الذي قال: ان للمياه والماء قدسية، وإنها ليست موضوع صرف صحي او قضية اجتماعية. والكنيسة باتت تستعمل الماء للتعبير عن نفسها من خلال عملية التعميد ومباركة المصلين بعد تقديس الماء.

ناهض خازم: سعيد بوقوف رجل داعم للبحث العلمي مثل د. احمد مطلق حجازي على راس مؤسسة مالية وخدماتية كبرى

وقد اشاد السيد ناهض خازم في كلمته – التي تلت كلمة مؤثرة للطالبة هديل حمودي قوبلت بالاستحسان والتصفيق- بأهمية البحث العلمي قائلا بانه جد سعيد بانه على راس مؤسسة مالية وخدماتية كبرى هي اتحاد المياه يقف رجل داعم للبحث العلمي مثل د. احمد مطلق حجازي يقوم بمشاركة المدارس بالمنطقة بجهود وفوائد الابحاث. ثم اضاف بان الاية القرانية "وخلقنا من الماء كل شيء حي" والعبارة "الماء سر الحياة" تلخصان اهمية المياه وتغنيان عن معانٍ كثيرة. وتحدث عن الاستثمارات التي تمت في حقلي المياه والصرف الصحي -من خلال تغيير الخطوط البالية والقديمة - من اجل الحصول على مياه ذات جودة . بقوله اننا نبني شفاعمر على اسس متينة قوامها العلم، واستثمرنا الكثير في هذا المجال والنتائج تثبت صحة توجهاتنا. ثم انهى كلمته بتقديم الشكر لمفتش المعارف د. حمد طربيه ومدير المدرسة الاستاذ يوسف صبح وطاقم المدرسة.

جولة على محطات التجارب والفعاليات:

ثم قام الجمهور والضيوف بجولة على فعاليات اليوم والتي اشتملت على محطة تجسد للجمهور استعداد الاتحاد لحالات الطوارئ قام بتقديم الشرح فيها المهندس وائل زيدان المسؤول عن هذا المجال في الاتحاد، وبعد تقديم الشرح قام المدير العام والمهندس زيدان بالإجابة على اسئلة واستفسارات الجمهور. ثم انتقل الحضور للاطلاع على محطات التجارب والعرض وتلقوا الشروحات من الطلاب الذين ابدوا مستوىً علميٍ عالٍ، يدل على العمل المتواصل ليل نهار من قبلهم ومن قبل الهيئة التدريسية، مما اثار اعجاب الاهالي والمسؤولين الذي اثنوا على الطلاب وشجعوهم على الاستمرار في التحصيل والعطاء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]