قام طلاب اعدادية ابن سينا في الناصره بزلزلة عرش مسابقة البحث العلمي ولفت الانظار بنجاح باهر كانت قد علت راياته الخميس الماضي ..
وقد تم اختيار المدرسه للتنافس في المرحله النهائية من بين عدة مدارس عربية اعدادية في لواء الشمال ، حيث انحصرت المشاركة بين ١٣ منها فقط .. وقد مثل المدرسة ٨ طلاب من الصف التاسع وهم : رونق حسن ، دعاء كالوتي ، انوار عواد ، روند بيطار ، راية حاج عيسى ، نمر ابو احمد ، محمود عوده ،مروة ابو زامل.

رواد اعدادية ابن سينا للبحث العلمي كانوا قد سلبوا العقول بالعرض الذي قاموا بتقديمه لبحثهم في المسابقة التي تمت في مركز العلوم في شفا عمرو تحت رعاية مفتشي العلوم في وزارة التربية والتعليم د.حسام دياب والاستاذ شفيع جمال. قام الطلاب ببحث تأثير المشروبات الغازية ومن ضمنها مشروبات الطاقةع لى فعالية انزيمات في الجسم ،وكان اختيار موضوع البحث موفقا لكونه يعكس ظاهره منتشرة وبشدة بين صفوف الشباب.

وجاء هذا العمل تحت اشراف ومتابعة مركزة الموضوع-المربية صفاء شاما .والتي بدورها اكدت ان سؤال البحث الذي عمل على فك طلاسمه الطلاب لم يسبقهم به احد من قبل وليس موجودا في اي من المراجع العلمية ،وان دل هذا على شيء انما يدل على المقدرة العلمية لهؤلاء المتميزين من ابناء الصف التاسع والذين فعلا اسروا الحضور بطلّتهم وخفقت القلوب لمستوى قدراتهم التي فاقت كل التوقعات متسارعة نحو مرتبة الشرف .يذكر هنا ايضا بان هذا المشروع العلمي ياتي ضمن امكانيات المدرسه بدون مساعدات خارجية تماشياً مع تعليمات التفتيش .

ويأتي كجزء لا يتجزأ من اجندة عمل مدروسه قامت ببنائها ادارة المدرسة بالتعاون مع طاقم العلوم ،والتي تضع ضرورة تطوير مهارات التفكير العليا في اعلى سلم اولوياتها ،ابتداء من اتباع طرق تعليم وتعلم خاصة وحديثة للطلاب وتلقينهم ابجديات موضوع العلوم ،مرورا بتذويت استراتيجيات التعلم والمهارات التفكيرية ،ليصل اوج المسيرة الى المقدرة على انتاج المعرفة بواسطة التخطيط والتنفيذ للابحاث العلمية. تتوج هذه السلسلة في مسابقات وتحديات داخلية وخارجية يشترك فيها طلاب المدرسة وغالبا ما تكون من نصيبهم حصة الاسد في الامتياز .
نشير هنا الى ان هذه هي المرة الثانية على التوالي التي شاركت بها المدرسة بمسابقة البحث العلمي ،تاكيدا منها على جدارتها بمثل هذه المراتب والنجاحات المتواصلة ،وذلك بتسجيلها المرتبة الثالثة في العام المنصرم متبعة اياها بالمرتبة الاولى لهذا العام .

من جهتها اكدت مديرة المدرسة المربية ايمان فاهوم بان المدرسة بكل جهاتها تفخر بطلابها الجبابرة من اصحاب العقول النيرة والارادة الفذة للنجاح ،واكدت ان المدرسة لطالما عملت على تهيئة جوا تعليميا ملائما لدعم الطلاب وشحن طاقاتهم, بحيث تقام معظم دروس العلوم في المدرسة في مختبرات العلوم والحاسوب ،واضافت بانها ومن خلال اشراك الطلاب بهذه المسابقات فهي تقوم بحثّهم على التميز والكشف عن طاقاتهم الكامنة وصقلها لما فيه منفعة لهم ولمن حولهم .وتابعت بان هذا النجاح ما هو الا ثمرة تبنّي نهج تعليمي حديث وهو نتاج واستمرارية لسلسلة طويلة من المهنية في التعليم. وتعقيبا منها على هذه المسابقة بشكل خاص قالت بان الطلاب خرجوا بزاد وفير من المعلومات القيمه والمصطلحات العلمية الجديدة ,بالاضافة طبعا الى صندوق مليء بادوات ومهارات البحث العلمي ،مؤكدة بان موضوع البحث دمج ما بين التجديد والعصرنه وبين كونه ذو صلة كبيرة بحياة الطلاب بشكل خاص ،وختمت قولها مباركة جهود طلاب المدرسة ومعلميها متمنية لهم دوام التفوق والنجاح وهي تشد على اياديهم للتحليق في سماء الامتياز والتميز..

يذكر ان مفتش المدرسة اﻻستاذ خالد حجازي قام بتهنئة المدرسة على هذا اﻻنجاز الرائع والذي بحسبه جاء ليتابع سلسلة من اﻻنجازات المميزة للصرح التعليمي ابن سينا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]