احتفلت مدرسة فالدورف الشفاعمرية (بإشراف جمعية ثمرة الزيتون)، بتخرّج الفوج الأول من صفوف السادس والخامس، وقد أقيم الاحتفال مساء أمس الأربعاء في قاعة بلدية شفاعمرو.
وحضر الاحتفال كلٌ مِن الطاقم التدريسي وطلاب المدرسة، وأولياء أمور الطلاب، بمشاركة السيد ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو، إضافة إلى عدد من الضيوف والمهتمين.
وتسلمت عرافة الأمسية المربية إقبال حسّون، التي بدأت الترحيب بقولها: سلامًا لمن زارنا ومرحى لمن لبّى النداء، فطاب الهنا، فأهلاً نزلتم هنا عندنا، وسهلاً حللتم هنا بيننا.
ثم دعت طلاب الصف الخامس والسادس لاعتلاء المنصة للاحتفاء بهم، حيثُ تقدمت المربية هدى خليفة تحمل شعلة مضيئة هي وسائر طلاب الصف الخامس الذين حملوا مشاعل النور معبرين بذلك عن سعادتهم بانتهاء عامٍ .
وعلى أنغام الموسيقى رددت عريفة الحفل الكلمات التالية: أهلاً بتلاميذ الصف الخامس، اهلاً بإطلالة الأمل والعمل. حيوا معنا سنابل القمح المثقلة بثمار النجاح. انتم للقمر ضوء انتم للآداب قواعد. فأهلاً وسهلاً بتلاميذ الصف الخامس.
ووسط أجواء الفرح والموسيقى وأغنية "مبروك" المسموعة، دعت العريفة المربية لنا نصر الله، وطلاب الصف السادس لاعتلاء المنصة، داعية إياهم برواد الغد، وأشبال المستقبل. وأضافت: أنتم القلم، أنتم النور، أنتم شمس الشروق، فأهلاً وسهلاً بتلاميذ الصف السادس.
ثم تلت المزيد من الكلمات الاحتفالية بخريجي الخوامس والسادس فقالت: تلاميذ مدرسة فالدورف ثمرة الزيتون. أنتم ثمار الزيتون، ان أنتم تم ثمار النجاح، فأهلاً وسهلاً بكم جميعًا.
ووجهت الكلام إلى الحضور الكريم فقالت: أجمل ترحيب في هذا الصرح الشامخ، حيث نحتفل واياكم بمناسبة عظيمة وغالية على قلب كل تلميذة وتلميذ على هذه الأرض المعطاءة، الا وهي تخرج الفوج الأول لتلاميذ مدرسة فالدورف الشفاعمرية- ثمرة الزيتون، فألف تحية وتحية. نحيي أهلنا وضيوفنا، نبارك تلاميذنا وتلميذاتنا، نهنئ معلمينا ومعلماتنا، نبارك مديرنا الاستاذ مارون قعبور المحترم، بنفحات عطر ملأت الأنحاء، عبير مسك وأريج ريحان، ترحابنا جمّ، وعليكم لن نطيل، الخير قد عم، والتخرج جليل، اطلب من الجميع مشاركتنا أجمل اللحظات التي عاشها الطلاب في هذه المدرسة وباحاتها، فطوفوا بمذكراتكم وذكراكم في لحظات الوداع، فلنشاهد معًا شريحة من اعداد الطالب محمد عبد الحليم وطلاب الصف الخامس.
وجاءت كلمة مدير المدرسة، الاستاذ مارون قعبور الذي وجه كلمته إلى رئيس البلدية السيد ناهض خازم فقال: أهلاً وسهلاً بكم في هذا العرس الثقافي آمل أن يلاقي منكم استحسانًا، قررنا نحنُ بصفتنا الهيئة التدريسية والجمعية ثمرة الزيتون المسؤولة عن شؤون هذه المدرسة ألا نلقي كلمات، لأن ذلك قد يكون مملاً خاصة وان كلمتي طويلة ومملة، ولذلك قررنا توزيع الكلمات خطيًا على حضرتكم بعد الحفل.
وتحدث إلى رئيس البلدية بقوله: هذه المدرسة هي جوهرة شفاعمرية حقيقية، لكن البلدية لم ترَ الجوهرة بعد، كذلك المعارف، فمنذ اقامتها قبل تسع سنوات لم تهتم بها البلدية، لذا اود لفت نظر رئيس البلدية لهذه الجوهرة فهي إضافة لشفاعمرو، وإضافة للجواهر الأخرى، ونحن نعترف ان مدارس شفاعمرو كلها جواهر، ومدرستنا جوهرة تضاف لشفاعمرو تستحق منكم الرعاية، واطمئن الأهل لأنّني خلال سنتين أعمل في هذه المدرسة بجدية وأنا اليوم أستطيع القول بكلمة فيها الصدق المطلق، هذه المدرسة تستحق الحياة، تستحق الدعم وأهلاً وسهلاً بكم.
ودعت العريفة رئيس البلدية ناهض خازم لإلقاء كلمته، التي جاءت كالتالي: مساء الخير للجميع، مدير المدرسة الاستاذ مارون قعبور، الهيئة الادارية للمدرسة الهيئة التدريسية والتعليمية، الآباء الامهات المحترمين المحترمات، الضيوف الكرام، المحتفى بهم ابنائنا، خريجي الفوج الأول لمدرسة فالدورف، طبعًا استاذ مارون لم تكن موجودًا في بداية تأسيس هذه المدرسة، انا كرئيس بلدية شاركت في بناء هذه المدرسة، منذ الفترة عمليًا في السنة الأولى لوجودي كرئيس بلدية، ومن خلال الإدارة الإدارية، إدارة المدرسة الإدارية توجهنا معًا إلى وزارة المعارف كان هناك رفض كامل لإعطائها ترخيص، ونجحنا ان نعطي المدرسة ترخيص لذلك بلدية شفاعمرو برئيسها وإدارتها قامت بما لم يقم به آخرون، حتى على مستوى المجتمع العربي.
وتطرق رئيس البلدية إلى ارتفاع المستوى التعليمي لمدارس شفاعمرو، وقال انه يتطلع إلى مدارس شفاعمرو كأنها كعكة، حلوة ومدرسة فالدورف كالكرزة تزين جميع المدارس.
فنظرتي لها بهذا المستوى والأمر لم يأتِ صدفة، بل لأنني اؤمن ومنذ البداية بحرية التعبير، وأؤمن بالفكر الآخر، وعندما تحدثوا عن فالدورف، فهمت للعمق معنى المدرسة والرسالة التي ترسلها المدرسة، كنت ليس فقط من المؤيدين بل بالمقتنعين تمامًا بوجودها بيننا وبإمكانية الحياة داخل المجتمع العربي، ونحن نرفع رأسنا عاليًا حتى بالفكر الآخر وبالتوجه الآخر لهذه المدرسة، عندما تطلب الأمر الدفاع عن المدرسة دافعنا عن هذه المدرسة، لأنني فعلاً اؤمن بالفكر الآخر، الأيام قادمة ومدرسة فالدورف هي جزء من منظومة التربية والتعليم في شفاعمرو.
وأكدّ خازم على المستوى الرفيع الذي وصلت اليه مدارس شفاعمرو في كل ما يتعلق بموضوع التربية والتعليم، مشيرًا أنّ من أهم أسباب هذا التقدم هو الايمان بأهمية التربية والتعليم.
أشار رئيس البلدية أيضًا إلى عمله الدؤوب لجسر الفجوات بين الأغنياء والفقراء من الطلبة.
وختم بالقول: نحنُ ننظر لمدرسة فالدورف كجزء لا يتجزأ من سلك التربية والتعليم في شفاعمرو، وندعوكم، للجلوس معنا، مثل سائر إدارات المدارس في شفاعمرو، التي تدعونا إلى جلسة في بداية كل عام. فأرجو أن تقوموا انتم أيضًا على مثل هذا البرنامج، ونتمنى لكم النجاح ومسرورين بسروركم.
وتلا ذلك وصلة غنائية للخريجين (تلاميذ الصف الخامس في أغنية "سهرتنا ع دراج الورد"، وتلاميذ الصف السادس في اغنية "فوق الناخل".
ثم قدم طلاب الخوامس مسرحية باللغة العربية بإشراف المعلمة زوهَر بلفيس والمربية هدى خليفة. وبعدها عزف طلاب الصف الخامس أغنية "قمرة يا قمرة"، وطلاب السادس عزفوا "انت عمري للسيدة ام كلثوم، بإشراف الاستاذ الموسيقي وسيم خشيبون.
وقدم الخريجون وصلة عزف على الناي بمرافقة مربيتهم لنا نصر الله. كما ألقت السيدة سوسن قصقصي كلمة أولياء أمور الطلاب.
وجاءت اللحظات الحاسمة عندما تسلم الطلاب خريجو الصف السادس والخامس شهاداتهم، بحضور رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم، المحامي داهود نفاع، المعلمة القديرة ليديا نعوم وأيضًا كلٌ من حسام حلاحلة، أمير بركات وبلقيس خازم. وعند الختام قدّم الخريجون أغنية خاصة معبّرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]