تزامنا مع عيد الفطر السعيد وبداية السنة الدراسية وازدياد ضغط العمل في المحلات التجارية، انطلقت جمعية "عنوان العامل" الاسبوع الماضي في حملة " حقك بالعمل العادل" والتي تخللت محاضرات وورشات عن حقوق العاملات العربيات في عدة مدن وقرى عربية، بالاضافة الى توزيع بطاقات على العاملات داخل المحلات التجارية التي تحتوي على معلومات أساسية عن حقوق العمل كالحد الأدنى للأجر وموعد دفع الأجر ومقابل الساعات الإضافية وتسعيرة سفريات العمل وأيام العيد المدفوعة وأيام العطل السنوية وأيام النقاهة وتوفيرات التقاعد.

هذا وقد شارك عشرات المتطوعين من جمعية "مهفاخ-تغيير" في طمرة والمغار، وجمعية "تشرين" في مدينة الطيبة، ومتطوعين من مدينة الناصرة في توزيع البطاقات على العاملات في المحلات التجارية في بلداتهم.

وفي حديث مع المحامية غدير نقولا، مديرة فرع "عنوان العامل" في الناصرة حول الحملة قالت:" في شهر رمضان الكريم وعيد الفطر وبداية السنة الدراسية نلحظ تزايداً ملحوظاً في الشكاوى التي تصلنا من العاملات العربيات، خاصةً العاملات في المحال التجارية والمبيعات على أنواعها، حول المس الشديد في حقوقهن وظروف تشغيلهن الصعبة التي تكون في الكثير من الحالات غير قانونية".

وتابعت المحامية نقولا:" نحن في جمعية "عنوان العامل" نرى في الحفاظ على حقوق العمل وتوفير ظروف عمل قانونية كشرط أساسي لبناء مجتمع عادل في كافة مرافق الحياة ومن ضمنها العمل. العمل العادل هو حق لكل إنسان ولكل فرد في المجتمع، وهو العمل الذي يوفّر لكل عاملة ولكل عامل عمل كريم بشروط قانونية وبدخل شهري يضمن الأمن الاقتصادي والاجتماعي لهم ولأفراد عائلتهم".

اما عن هدف الحملة اشارت المحامية نقولا: "تعتبر العاملات العربيات من أكثر الفئات المستضعفة والمستغّلة في سوق العمل، وخاصة في أماكن العمل داخل البلدات العربية. هناك خرق واسع من قبل أرباب العمل لكافة حقوقهن العمالية، حتى للحقوق الأساسية منها والأكثر محمية وفقاً لقانون العمل، كالحق في أجر لا ينخفض عن الحد الأدنى للأجور، الحق في إجازة سنوية مدفوعة، الحق في أيام عيد مدفوعة، الحق في أيام مرضية مدفوعة، الحق في الدفع مقابل أيام النقاهة، توفيرات لصندوق التقاعد وغيرها.

من هنا تهدف الحملة الى رفع الوعي عند العاملات العربيات لحقوقهن في اماكن العمل وذلك لمنع استغلالهن من قبل المشغلين، ولتحسين ظروف العمل".

وجدير بالذكر ان الحملة هي ضمن مشروع حقها بالعمل العادل وهو مشروع مشترك لجمعية "عنوان العامل"، جمعية "كيان – تنظيم نسوي"، جمعية "ايتاخ-معاكِ حقوقيات من أجل العدالة الإجتماعية"، وبرنامج "حقوق العمال" من كلية الحقوق في جامعة تل-أبيب، ويهدف هذا المشروع الى تحسين ظروف عمل النساء العربيات ورفع الوعي من خلال تزويدهن بمعلومات قانونية وتقديم الاستشارة والتمثيل القانوني، وكذلك ضمان تغيير سياسات أرباب العمل بحقهن.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]