يعود يوم الثلاثاء القريب أكثر من 520 ألف طالب عربي إلى مقاعد الدراسة في مئات المؤسسات التربوية من مدارس في كافة المراحل والأطر التربوية، مع افتتاح العام الدراسي 2013/2014، وجميعنا يعلم في هذه المناسبة أن المدرسة هي شيء اساسي وضروري في حياتنا، لكن ماذا عندما تؤثر المدرسة سلبيا على صحة أبنائنا؟!

مع الاقتراب من موسم دخول المدارس، العديد من طلاب المدارس، خصوصًا في المراحل الابتدائية والاعدادية، يواجهون صعوبة في حمل الحقائب الثقيلة على ظهورهم. إذ ان البرنامج الدراسي اليومي يشمل عدة مواضيع مختلفة في يوم واحد حيث يضطر الطالب لحمل كمية كبيرة من الكتب ليقطع بها مسافات خلال طريقه الى المدرسية.

يفضلون الأيباد على الكتب!

مراسل موقع "بكرا" تحدث إلى الطالبين أمين سالم وعمر سالم، في الصف السادس والسابع، حيث عبروا لنا عن الآلام التي يعانون منها خلال حمل الحقيبة المدرسية، اذ يضطرون لقطع مسافة كبيرة في طريقهم الى المدرسة ذهابا وايابا. أما الحلول البديلة التي يفضلها الطالبين فهي الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب والآيباد.

وبغض النظر عن تواجد الأيباد من عدمه قمنا بالتوجه إلى الأخصائي الدكتور جريس حكيم، مدير قسم جراحة العظام في مستشفى الانجليزي في الناصرة، والذي وقام بتحديد النقاط الاساسية للمشكلة واقترح الحلول البديلة التي تخفف من حدة الأزمة.

طرق إختيار الحقيبة المدرسية 

وقال د. حكيم في هذا السياق "أفضل طريقة لحمل الحقيبة المدرسية هي حملها على الظهر وليس على أحد الجانبين فذلك يسبب آلاما للعنق والكتفين وقد يسبب اعوجاجا في العمود الفقري على المدى البعيد".

وأضاف "المعيار والتوصية الموصى بها من قبل الأطباء والمختصين فيما يتعلق بالوزن المفضل لجيل صف اول وثاني هو أن لا تتجاوز  الحقيبة المدرسية أكثر من 2 كيلوغرامًا. وبكل الأحوال يجب ان لا يتجاوز وزن الحقيبة 10-15% من وزن الطالب. لكن قلائل من الأهل ينفذون هذا الشيء، والمسؤولية تقع في الاساس على السلطات وادارة المدارس ومن ثم على الاهل".

وأضاف د. حكيم أن هنالك اساليب لتخفيف ثقل الحقائب المدرسية وكيفية حملها على الظهر، وعددها قائلا:  
1. يجب ان تتزود الحقيبة بمادة تمنع الرطوبة
2. على الحقائب ان لا تحتوي على نتوئات
3. وجود اشرطة واحزمة عريضة ومبطنة على الكتف وحزام على الظهر, ويجب على القسم العلوي من الحقيبة ان يكون مشدودا على ظهر الطالب وعدم وجود اي فراغات بين الظهر والحقيبة. وذلك لمنع تقويس الظهر في المستقبل.
4. من المفضل ان يكون ظهر الحقيبة ملاصقا لظهر الطالب وان يكون ظهر الحقيبة مبطنا.
5. ان يكون حجم الحقيبة متناسقا مع حجم الطفل وظهره.
6. يتوجب على الطلاب عدم حمل كتب المواد المدرسية التي لا يحتاجونها بشكل يومي، والحرص على إحضار ما يتوافق مع الجدول اليومي فقط

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]