تستضيف جمعية الشباب العرب-بلدنا في هذه الأيام وفداً شبابياً من حركة التضامن الفرنسية "جيل فلسطين "Generation Palestine وتأتي هذه الزيارة بهدف التعرف والاطلاع على أوضاع فلسطينيي ال 48، وقد قام الوفد بمرافقة الناشطين والمرشدين عماد مداح وفراس نعامنة بزيارة العديد من بلدان وقرى البلاد. في عكا قام أعضاء الوفد بجولة ميدانيةمع الناشطة رشا حلوة تعرفوا خلالها على معالم البلدة القديمة وعلى تاريخ المدينة العريقة؛بعدها انتقل الوفدإلى قرية إقرث المهجرة حيث التقى ببعض شباب القرية وقام الناشط والفنان ولاء سبيت بتقديمعرض شيقوشرح مفصل عن القرية، تاريخ نضالاتها والقرار الذي اتخذه الشباب في تحقيق العودة إلى القرية وما تبع ذلك من صراع مع سلطات الاحتلال.

بعد ذلك انتقل الوفد إلى كفربرعم المهجرة والتقى بأهلها الذين رحبوا بالزائرينورووا لهم قصص القريةوشرحوا لهم تاريخ القرية بتفاصيله.كما امضى الشباب والصبايا ليلة إلى جانب الأهل. في اليوم التاليقاموابجولة مؤثرةبين بيوت القرية المهجرة بإرشاد الناشطتين ناهدة زهرة وعضوة الجمعية والناشطة نغم غنطوس،استمعوا خلالها إلىالرواية البرعمية بتفاصيلها وأحداث التهجير، أكد فيها أهل القرية على ايمانهم بالعودة.

بعد انتهاء الجوله تابع الوفد مع الناشطين في مسيرته نحو الجولان السوري المحتل بمحاذاة طريق الحدود مع الجنوب اللبناني،حيث تفاجأالزائرونبمدى قرب الحدود والقرى اللبنانية. في الجولان التقى الوفدبجمعية التنمية للقرى العربية في مجدل شمس وقدم الدكتور تيسير مرعي للمجموعة محاضرة شاملة عن الجولان السوري المحتل وعن الاحتلال الاسرائيلي وأساليب تعامله مع سكان الجولان. في قرية بقعاثا التقى اعضاء الوفد بشباب ومؤسسي مكتبة حنا مينه حيث استمعوا إلى نبذة عن تأسيس المكتبةوكيفية تجميع4000 كتاب. بعد ذلك عاد الوفد إلى مجدل شمس ومر ببركة رام وتل الصيحات (وادي الدموع) في مجدل شمس حيث نقطة التواصل بين سكان الجولان المحتل والأهل في الوطن السوري. بعدها قام بزيارة بعض القرى المهجرة في الجولان مثل القنيطرة.

في نهاية المطاف، انتقل الوفد إلى مدينة الناصرةحيث قام بزيارة مركز محمود درويش للثقافةواطلع برامجه، ثم التقى بالدكتور عزمي حكيم في منطقة العين في الناصرةليقدم للزائرين نبذة عن المدينة وعن تاريخهاوعن مؤامرة تجنيد الشباب المسيحي للجيش.

اختتم الوفد زيارته بالعودة إلى حيفا حيث التقىبناشطين اخرين من الجمعية ومن الورشة – مساحة فنية، بالإضافة الى لقاء كل من جمعية كيان ومدى الكرمل ومركز عدالة الحقوقي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]