نظمت جمعية المنارة مؤخراً ورشة حقوقية لطالبات الخدمة الاجتماعية في جامعة حيفا وتأتي هذه الورشة ضمن مشروع المنارة لرفع مكانة أصحاب الإعاقات القانونية والاجتماعية والتي تتعاون فيها المنارة مع المؤسسة العربية لحقوق الإنسان وبرعاية الإتحاد الأوروبي. 

أدار الورشة المحامي عباس عباس مدير جمعية المنارة وبرفقته المرشدين محمد اكتيلات وصبحية قدح والعامل الإجتماعي وسيم أبو ليل. أُفتتحت الورشة بطرح قانوني واجتماعي أبرز فيه عباس المنظومة الأمثل في التعامل مع أصحاب الإعاقات والتي تعتمد التوجه الاجتماعي للإعاقة الذي يضع المجتمع في المركز كمسؤول أول حول إستحقاق الحقوق لهذه الشريحة منتقداً التوجّه الطبي السائد الذي يرى في صاحب الإعاقة شخصا مريضا تجب معالجته. بالإضافة إلى ذلك، تطرق عباس إلى الاتفاقية الدولية مُبرزاً جوانبها المضيئة في النظرة الشُمولية لقضية أصحاب الإعاقات محدثةً نقلة نوعية في مكانتهم في شتى مناحي الحياة، ومنها؛ التعليم، التنقل، الإتاحة، السكن في المجتمع، المشاركة السياسية وغيرها.

العامل الاجتماعي وسيم أبو ليل عرض بدوره نشاطات المنارة المختلفة في الوحدة الاجتماعية والوحدة القانونية. المرشدان محمد وصبحية أدارا مجموعة من الفعاليات الحركية المميزة مثل فعالية عصا الكفيف وتقمص إنسان كفيف وفعالية اليد المبتورة وتقمص إنسان صاحب إعاقة حركية. هدفت الفعاليتان إلى كشف المشاركين على واقع أصحاب الإعاقات والتحديات التي يواجهونها في ممارسة نشاطاتهم اليومية.

وفي ختام اللقاء قام محمد بمرافقة الطالبات بجولة قصيرة للتعرف على مرافق الجمعية، منها مركز الحاسوب وقسم البرايل وأستوديو المنارة لتسجيل الكتب الصوتية. أعربت الطالبات عن سعادتهن بالمشاركة في ورشة المنارة المثرية وهن بدورهن سيقمن بنشر رسالة المنارة الإنسانية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]