يتعلم في المدارس بالداخل الإسرائيلي أكثر من 520 ألف طالب عربي ، يتقسمون على كل المراحل من الروضات حتى مرحلة الثانوية وهم يشكلون نحو 32% من عدد المواطنين العرب بشكل عام ويشكلون أيضا 25% من الطلاب في البلاد .

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا تعمل على ملاحقة كل تقصير بحق الطلاب العرب في مختلف المدارس ولا زالت تطالب يجهاز تربوي خاص بالمجتمع العربي حيث يقول محمد حيادري رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم العربي : أننا كأقلية ذات خصوصية يحق لنا أن يكون لدينا جهاز وإدارة تربوية في وزارة التعليم وأن ندخل المضامين والمناهج التي تلائمنا.

وزير التربية والتعليم في الحكومة الجديدة شاي بيرون مع تسلمه للوزارة أصدر بعض القرارات الجديدة أبرزها كان : - دعم التعليم الجماهيري ومن ضمن ذلك ابطال قنون "نهاري " الأمر الذي يؤدّي الى توفير نحو 400 مليون شاقل .

- لأوّل مرّة وزارة التعليم تأخذ المسؤوليّة على الطلاب ليس فقط خلال التعليم الرسمي وانّما في العطلة الصيفيّة من خلال تفعيل برنامج " تعليم على مدار الساعة " .زيادة ميزانيّة الشبيبة وخاصّة لدورهم الهام في التّطوّع .

- السنة الدراسيّة ستكون سنة تعمّق في التعلّم ومن ضمن الخطوات تجميد امتحانات المتساف لغاية وضع استراتيجيّة عمل جديدة . نشر المادّة المركّزة للبجروت ونشر مواعيد الامتحانات لتخفيف الضغط وذلك قبل افتتاح العام الدراسي الجديد .

- زيادة 5 ساعات تعليميّة لطلاب التعليم الخاص من ذوي الاعاقات العقليّة الخفيفة وزيادة عمل المساعدات الطبيّة لشهر تموز ،تمويل مرافقين لطلاب التعليم الخاص لبولندا ، الاستمرار في تطبيق توصيات تقرير " دورنر ".

- تخفيف عبء التكاليف المدرسيّة عن الأهل : من خلال توسيع مشروع استعارة الكتب المدرسيّة ، الاستمرار في تطبيق التعليم المجّاني لأطفال 4-3 ، زيادة عدد البنات من الخدمة المدنيّة في هذه الروضات ، زيادة عدد الحاصلين على منح ومساعدات تعليميّة( مضاعفة المبلغ ل- 100 مليون شاقل ) . تمويل المؤسّسات التعليميّة بشكل متساو وشخصي مع اضافة ميزانيّات للمؤسّسات من الوضع الاجتماعي الاقتصادي الصعب .
- فحص جديد لكل ما يتعلّق بامتحانات البجروت ، اضافة 6 مدارس تخنولوجيّة ومهنيّة .

وحول التعليم قبل الإبتدائي تحدثنا اليوم مع فاطمة ابو احمد مفتشة مركزة للتعليم قبل الابتدائي العربي في وزارة المعارف وقد قالت : أن هنالك 67 ألف طالب عربي في صفوف الروضات والبساتين بكل البلاد وتستمر الوزارة بالعديد من المشاريع لهؤلاء الطلاب وهنالك مشروع جديد ومميز جدًا بدأنا مؤخرا العمل عليه وهو مشروع "مكتبة الفانوس" ، هذا المشروع الذي بدأ منذ بضع سنوات مشروع شبيه له بالوسط اليهودي ، وخلال هذا المشروع يتم توزيع 4 كتب على كل طالب ، بشكل مجاني ، حيث سيتعلم فيها ومع نهاية العام ستبقى معه ، وهي كتب إثرائية مهمه جدا ومفيدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]