عقد هذا الأسبوع في مدرسة الحلّان الإعداديّة في سخنين يومًا دراسيًّا بعنوان: "الرّؤيا التّعليميّة للتّربية اللّغويّة العربيّة المحوسبة".

عمر بدارنة:"للمناخ التربوي الجيد في المدرسة تأثير على تحصيل الطلاب"

افتتح اليوم الدّراسيّ مدير المدرسة عمر بدارنة حيث رحّب بالحضور، وشكر مركّزة اللّغة العربيّة في المدرسة المعلّمة فردوس غنايم وطاقم معلّمي اللغة العربيّة الذين قاموا بالتّحضير لهذا اليوم.
كما واستعرض المسيرة التّربويّة والتّعليميّة في المدرسة، والمناخ التّربوي ومدى تأثيره على تحصيلات الطّلّاب، وذكر أن ذلك قد انعكس ايجابيًّا على نتائج طلّاب المدرسة بامتحانات قياس النّجاعة والنّماء (الميتساف)، حيث تصدّرت المدرسة طليعة المدارس العربيّة. كما وأشار إلى تجهيز المدرسة بالتّقنيّات اللّازمة وخاصّة ونحن نواكب عهد البيداغوغيا المحوسبة.
وبدورها رحّبت مركّزة اللّغة العربيّة المعلمة فردوس غنايم بالحضور وخصوصًا المرشدة اللوائيّة سكينة هوّاش، مرشد اللغة العربيّة محمد عفّان، مركّزي ومعلّمي اللّغة العربيّة من المنطقة.

فردوس غنايم :" أهمّيّة استخدام الخرائط الذّهنيّة لنجاعتها في تنظيم التّفكير بنفس الطّريقة الفطريّة التي يعمل بها عقل الإنسان"


كما واستعرضت طريقة تصميم وحدة تعليميّة محوسبة في اللّغة العربيّة على نمط الخارطة الذّهنيّة (mind map ) بواسطة برنامج) ( mindomo، كما نوّهت عن أهمّيّة استخدام الخرائط الذّهنيّة لنجاعتها في تنظيم التّفكير بنفس الطّريقة الفطريّة التي يعمل بها عقل الإنسان، ولشموليّتها في إثراء الطّلّاب لأنّها تجمّع كمّيّات كبيرة من الأفكار والمعلومات في مكان واحد، مما يساعد على توضيح الصّورة الإجماليّة للموضوع، وربط عناصره المختلفة والعلاقات بينها، مما يسهم في ترسيخه في أذهان الطّلّاب بشكل فاعل مقارنة مع الأساليب التّقليديّة في التّدريس. ومن ثمّ استعرضت نموذجًا لوحدة تعليميّة محوسبة على نمط الخارطة الذّهنيّة.
وفي الختام أثنى كلّ من المرشدة اللوائيّة سكينة هوّاش والمرشد محمد عفّان ومركّزي ومعلّمي اللغة العربيّة على أسرة مدرسة الحلّان وطاقم اللغة العربيّة فيها حيث بادروا في احتضان هذا اليوم الدراسيّ. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]