شاركت مدينة الطيبة الأسبوع الماضي ممثلةً بمدرسة المجد الإعدادية بمشروع The Hour of Code (ساعة البرمجة) المندرج عن موقع Code.org الذي عقد ضمن فعاليات "أسبوع علم الحاسوب الثقافي" في الولايات المتحدة، والذي تشارك فيه مؤسسات أجنبية وعربية عديدة حول العالم.

والمشروع هو عبارة عن حملة عالمية تطوعية تهدف الى دفع أطفال وطلاب بأعمار 9-15 عاما إلى الانخراط في عالم تكنولوجيا المعلومات في سن مبكر من خلال تعلم كتابة الـ-code وأسس البرمجة التي أصبحت تكتسب أهمية متزايدة مع التطورات الحاصلة في عالم التكنولوجيا.

وشارك في هذا البرنامج على مستوى العالم من خلال المشاركة بفعاليات متزامنة نحو الـ -15 مليون شخص بينهم طلاب الصف السابع، الثامن والتاسع في مدرسة المجد الإعدادية، الذين تعلموا على مدار ثلاثة أيام متتالية أسس البرمجة وعلم الحاسوب. وشملت فعاليات البرنامج في الطيبة، الذي قامت بادارته اسنات حاج يحيى المختصة بمجال إدارة نظم المعلومات، وهي احدى المبادرين للمشروع، فقرة مميزة تضمنت ورشه لتعليم البرمجه بلغه java script بمساعده برنامج تفاعلي من خلاله قام الطلاب بأنفسهم بكتابة اوامر متنوعه لبرمجة لعبه "متاهة" على الحاسوب.

ويشار الى أن المشروع لاقى حماسا كبيرا وتجاوبا من قبل طلاب المدرسة المشاركين الذين أبدوا اهتماما ملحوظا بمضامينه.

وأوضح المحامي عبد الرحيم ناشف، وهو أحد المبادرين لاقامة المشروع في الطيبة ومختص بالتعامل مع قطاع الهايتك، أن أهمية البرنامج تكمن بانشاء جيلا من الموهوبين المواكب للتطورات والتحديات في عالم التكنولوجيا، حيث أن تنمية الطاقات البشرية والخلاقة تستند بشكل كبير على التكنولوجيا المعلوماتية بعد أن أصبحت تشكل ركناً أساسياً لمعظم مرافق الحياة.

"وأشار القائمون على المشروع، وهم مجموعة من المهتمين والعاملين في عالم الهايتك وتكنولوجيا المعلومات، أنهم في صدد العمل على تنفيذ مشاريع مستقبلية أخرى لضمان تحقيق أهداف هذا المشروع."

ومن الجدير ذكره أن مشروع The Hour of Code العالمي مدعوما من قبل أشخاص رائدين في عالم التكنولوجيا بينهم مؤسس "فيسبوك" مارك تسوكربرغ ومؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس بالإضافة لشركة " أبل" و"سامسونغ"، وأن يعض من هذه الشركات، قامت بالمشاركة بفعاليات "أسبوع علم الحاسوب الثقافي" من خلال تخصيص ورشات تعليمية مشابهة في عدد من متاجرها في الولايات المتحدة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]