الشريط الأخباري

تعليمات مهمة لتجنب الحوادث بعطلة الربيع

بكر جبر زعبي، موقع بكرا
نشر بـ 06/04/2014 18:00

يوم الخميس الأخير كان آخر يوم تعليمي في الفصل الثاني من العام الدراسي وقد بدأت مع نهاية الفصل عطلة الربيع والتي ستستمر لأسبوعين، ووفقا للإحصاءات فإن نسبة الحوادث البيتية وحوادث الطرق التي يتعرض لها الطلاب وللأسف الشديد في العطل ترتفع بشكل ملحوظ لأسباب عديدة.

الشرطي تيسير زعبي قائد مركز الشرطة الجماهيرية في شنلر- الناصرة وضمن حرصه الدائم على تطبيع المثل القائل " درهم وقاية خير من قنطار علاج" يطل علينا دائما بعدد من النصائح للأهالي خشية تعرضهم للحوادث بمختلف أنواعها، ووجه زعبي النصائح في البداية للمشاة في الشوارع حيث قال : يجب السير على الرصيف بعيدا عن حافة الشارع وفي الأماكن التي ﻻ يتواجد فيها رصيف يجب السير في الجانب اﻻيسر للشارع بعكس حركة سير المركبات بعيدا كل البعد عن الشارع ويجب عبور الشارع في الأماكن اﻻكثر أمانا مثل جسر،نفق أو ممرات المشاة،وإذا لم تتوفر هذه الأماكن يجب عبور الشارع عند تقاطع طرق حتى تتوفر مساحة لرؤية واسعة.

وتابع زعبي : قف قبل ان تعبر الشارع واتخذ الخطوات التالية - أولا اختر المكان اﻻكثر أمانا لعبور الشارع ، ثانيا قف بعيدا عن حافة الشارع، ثالثا انظر لجميع الجهات واستمع لصوت المركبات المقتربة ، رابعا اقطع الشارع عند خلوه من المركبات بخطوات سريعة وخامسا عند إتمام العبور ابتعد قدر اﻻمكان عن الشارع و عند السير في ساعات الظلام يستحسن ان تتزودوا بعاكس للضوء لكي يشاهدكم السائقين عن بعد.

توجيهات للمركبات 

وأضاف : للسفر في المركبات هنالك عدة توجيهات مهمة سنعرها بالترتيب -
-يجب الدخول للسيارة والخروج منها من الباب المحاذي للرصيف فقط
-قبل بدء السفر في السيارة يجب التأكد من ان جميع أبوابها مغلقة بإحكام
-يجب على جميع ركاب السيارة وضع حزام الأمان أو الجلوس في مقاعد اﻻمان المخصصة بحسب سنهم كما ينص القانون
-ﻻ تقم باخراج راسك او عضو آخر من جسمك خارج شباك السيارة
-ﻻ تقم برمي القمامة أو أغراض أخرى من شباك السيارة
-عند السفر في المواصلات العامة بجل التصرف بأدب وﻻ تشتتوا انتباه السائق
-عند انتظار الحافلة اجلسوا في المحطة المعدة لذلك وإذا لم تتوفر أماكن للجلوس قفوا بعيدا عن حافة الشارع
-عند النزول من الحافلة ابتعدوا الى وسط الرصيف وانتظروا حتى تبتعد الحافلة،ﻻ تعبروا الشارع من أمام أو وراء الحافلة ﻻن السائق قد ﻻ يستطيع رؤيتكم
-على السائق الذي يرجع بالمركبة إلى الخلف أن يحرص على وجود شخص آخر يوجهه وان يبعد اﻻطفال خشية تعرضهم للدهس.

وأخيرا تحدث زعي عن أماكن اللعب حيث ووجه بعض النصائح وقال :

-استعملوا أماكن آمنة للعب مثل ساحات اﻻلعاب،ساحات الرياضة،حدائق عامة وأماكن يحيطها سياج أو جدار عال
-يمنع اللعب في الشارع،على الرصيف او المواقف المعدة للسيارات
-عند التوجه إلى ساحة اﻻلعاب ضعوا الكره في كيس،سلة أو حقيبة منعا لسقوطها من أيديكم وتدحرجها للشارع
-عند ركوب الدراجة الهوائية أو أدوات التزلج احرصوا على ارتداء خوذة واقية للرأس وواقيات للاكواع والركبتين.

أضف تعليق

التعليقات