افتتح متحف محمود درويش وبلدية رام الله، الليلة، معرض الكاريكاتير العالمي 'نرسم لغزة'، في مقر المتحف بمدينة رام الله، بمشاركة 96 رسام كاريكاتير عالميا.

ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على وحشية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأثر الحرب الأخيرة على المدنيين الفلسطينيين خصوصا الأطفال.

وقال مدير المتحف سامح خضر، إن 'فكرة المعرض جاءت لتسليط الضوء على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ونقل ما يجري من معاناة إلى العالم، من خلال فن الكاريكاتير الذي يعد من أقرب الفنون اتصالا بالبشر وتأثيرا فيهم'.

وأضاف أن المعرض يهدف لمنح الفرصة لرسامي الكاريكاتير الشباب للاطلاع على تجارب فنية عالمية مختلفة وطريقة تعاطيها مع القضايا الإنسانية المختلفة وفق منظورها.

من جانبها، قالت مدير الدائرة الثقافية والمجتمعية في بلدية رام الله فاتن فرحات، إن المعرض يحمل في طياته أبعادا كثيرة بعضها فني والآخر إنساني، وما يعول على المعرض ليس الجانب الفني فقط وإنما الحراك الذي قد يولده وطريقة تجاوب الجمهور معه، وحثهم على البناء عليه.

وأضافت 'أن العمل المشترك بين بلدية رام الله ومتحف محمود درويش والفنانين المحليين يهدف بالأساس إلى إلقاء حجر يحرك الساكن في المشهد الثقافي، وتنظيم المعرض يأتي في سياق سلسلة من الفعاليات التي أطلقتها بلدية رام الله لدعم ومساندة الأهل في غزة التي بدأت منذ اللحظة الأولى للعدوان'.

من جهته، قال رسام الكاريكاتير محمد سباعنة إنه استطاع من خلال فكرة المعرض تحقيق هدفين هما؛ إشراك عدد كبير من رسامي الكاريكاتير في المعرض، وإطلاعهم على ما يجري عمليا في فلسطين ليس فقط من خلال تقارير تلفزيونية قصيرة وإنما عبر شهادته التي يقدمها فنيا في الصحف التي تلقى انتشاراً كبيراً، ومن جانب آخر أن يكسر الحصار الذي تتعرض له القضية الفلسطينية.

يشار إلى أنه شارك في معرض 'نرسم لغزة' 96 فنانا من دول: مصر، والأردن، وقطر، والسودان، والمغرب، وتونس، وفلسطين، إضافة للولايات المتحدة، ودول آسيوية، وأوروبية، وأميركا اللاتينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]