الشريط الأخباري

كيف تقوم بتركيب صندوق الأمتعة على السيارة؟

موقع بكرا، وكالات
نشر بـ 17/10/2014 18:59

يلجأ الكثيرون إلى تركيب صندوق السقف لنقل بعض الأغراض مثل الدراجات الهوائية أو القوارب أو الأشياء حادة الحواف التي يصعب حملها داخل السيارة. وبإتباع بعض القواعد والإرشادات يمكن لقائدي السيارات تركيب صندوق السقف أو حامل الأمتعة بشكل سليم والاستمتاع برحلة آمنة.

وأوضح ماركوس نيزل من نادي السيارات الألماني ADAC أن أي صندوق سقف يتناسب مع أي سيارة، وللمزيد من التأكد يمكن لصاحب السيارة أن يستفسر لدى الشركة المنتجة عن صندوق السقف المناسب لسيارته، وهنا قد لا تلعب قضبان السقف دوراً هاماً في اختيار نوعية هذه التجهيزة، ولكنها قد تسهل عملية التركيب فقط.

وأضاف هانز يورغن غوتس، الخبير لدى هيئة الفحص الألمانية (GTÜ) أن هناك الكثير من الشركات المصنعة توفر صناديق سقف خاصة بموديلاتها وكذلك قواعد التثبيت المناسبة لها. ويفضل الخبير بالهيئة الألمانية المنتجات ذات الجودة الفائقة حتى وإن قابل ذلك زيادة في أسعارها، ومنها مثلاً الموديلات المزودة بوظيفة لتحديد عزم الربط والتي من شأنها الحفاظ على ثبات الصندوق بشكل سليم.

وأوصى غوتس بضرورة الالتزام بتعليمات الشركة المصنعة عند إجراء عملية التركيب. وبوجه عام فإنه ينبغي التأكد من تركيب الصندوق بشكل رأسي على سقف السيارة والتأكد من ثباته وعدم تحركه أو التفافه أثناء السير حتى لا يتسبب في إحداث خدوش بسقف السيارة.

ترتيب الأغراض

وبعد تثبيت الصندوق بالشكل الصحيح يتم وضع الأغراض به والتي تتطلب هي الأخرى بعض الاشتراطات مثل ترتيب الأغراض الثقيلة في الجهة الخلفية للصندوق ووضع الأشياء الخفيفة في الأمام، وقد أظهرت اختبارات القيادة أن صندوق السقف قد ينزلق في التصادمات العنيفة وقد ينتج عن هذا فتح غطائه وتناثر محتوياته، مما قد يشكل خطورة حقيقية على مستخدمي الطريق الآخرين. وللمزيد من السلامة ينصح الخبراء دائماً بوضع مثل هذه الأغراض الثقيلة داخل السيارة نفسها، كلما أمكن ذلك.

ويعتبر الوزن من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها أيضاً عند استخدام صندوق السقف؛ حيث يجب ألا يتم تحميل الصندوق بوزن يزيد عن المصرح به في دليل الاستخدام الصادر عن الشركة المصنعة، كما يراعى ألا يزيد الوزن الكلي على السقف عن الوزن المصرح به من قبل الشركة المنتجة للسيارة، والتي عادةً ما يُشار إليه في دليل الاستخدام المرفق بالسيارة.

وشدد غوتس على ضرورة التأكد من عدم تجاوز الأمتعة في الصندوق الخلفي وصندوق السقف العلوي لوزن التحميل المصرح به للسيارة، خاصة أن هذه النسب تختلف من سيارة لأخرى، وقد تكون منخفضة في بعض السيارات، وهو ما قد يتسبب في تجاوزها بسهولة.

مركز الثقل

ويفضل عدم تحميل الأغراض الثقيلة على السقف، لأنه كلما ارتفع مركز الثقل في السيارة، زاد التأثير السلبي على أداء القيادة، وخاصة عند اجتياز المنعطفات والتي قد تتسبب في انزلاق الصندوق المُحمل بأغراض ثقيلة. كما أن هذه الحمولة الزائدة تتسبب في زيادة طول مسافة الكبح، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على النظام المانع لانزلاق بالسيارة.

وأضاف الخبراء الألمان أن السيارة ذات الحمولة المرتفعة تصبح أكثر عرضة لتأثير تيارات الرياح العرضية، وهو ما يُشكل خطورة بالغة على السلامة وخاصة مع السير على سرعات عالية.

ومن السلبيات الأخرى التي تنطوي عليها صناديق السقف انخفاض إيروديناميكية السيارة، والتي تؤثر بالاشتراك مع زيادة الوزن بالسلب على معدلات استهلاك الوقود. ويختلف مدى هذا التأثير من سيارة لأخرى، وأوضح نادي السيارات الألماني (ADAC) أن زيادة استهلاك الوقود قد تصل إلى أربعة لترات في كل 100 كيلومتر في بعض الأحيان.

أضف تعليق

التعليقات