يتراوح المعدل الطبيعي للنوم كل يوم بين 6 و 8 ساعات متواصلة كي تستطيعي أن تحافظي على مشاطك وحيويتك خلال يومك، ولكن كي يتحقق هذا فلا بد أن تحرصي على تهيئة الظروف المناسبة التي تساعدك على أن تستمتعي بنوم هادئ ومريح.

يجد بعض الفتيات صعوبة في الاستغراق في النوم بالدرجة الكافية لأسباب متعددة، ومن أهم هذه الأسباب عدم التهيئة المناسبة للشعر قبل النوم. إذا لم تهتمي بشعرك قبل النوم فلن تتمكني من الحصول على نوم هادئ ومريح لأن هناك بعض التسريحات المعقدة التي تضر بالرقبة وتضطرك لاتخاذ وضع معين طوال فترة النوم مما يسبب لك القلق وعدم الراحة.

لكي تحصلي على نوم صحي ومريح إليك بعض النصائح التي ينبغي عليك أن تتبعيها قبل أن تخلدي يوميا إلى النوم:

تجفيف الشعر: عدم تجفيف الشعر بشكل كافٍ قد يعرض فروة رأسك إلى التشقق والضعف خاصة خلال ساعات النوم عندما تتحركين أو تتقلبين أثناء نومك.

كوني واثقة أن الشعر الذي يترك دون تجفيف أضعف بكثير من الشعر المجفف لذا احرصي على تجفيف شعرك دائما وخاصة قبل أن تخلدي إلى النوم، ولكن إذا اضطررت لأخذ حمام قبل النوم ولم يكن لديك وقت كاف لتجفيف وشعرك فيمكنك أن تستخدمي قطعة قماش أو فوطة رقيقة من القطن وتقومي بطي شعرك ولفه فيها جيدا حتى تستيقظي من نومك.

عناية خاصة بالشعر الذي يحتاج إلى علاج: هناك العديد من الأمراض التي تصيب الشعر وفروة الرأس وقد تضطرين للذهاب إلى الطبيب ليساعدك في حل هذه المشكلة، ولكن العناية بالشعر التالف تتطلب منك الحذر والمداومة على استخدام الأدوية التي ينصح بها الطبيب.

وقد يكون الوقت المناسب لاستخدام هذه الأدوية هو قبل النوم مما يسبب لك القلق ويجعلك غير قادرة على المداومة على استخدام الدواء. لا تهملي في استخدام الدواء وإذا كان شعرك يحتاج إلى المرطبات التي ينبغي عليك أن تضعيها على شعرك قبل النوم فلا تترددي في استخدامها، ولكن كي تستمتعي بنوم هادئ ومريح دون القلق بشأن وضع النوم أو إرهاق الشعر بالحركة الكثيرة فيمكنك أن تستخدمي غطاء رأس محكم أثناء النوم. هذا الغطاء أيضا سيساعدك على الحفاظ على نظافة الوسادات بدلا من أن تلتصق بها الدهون التي تضعينها على شعرك.

تمشيط الشعر بلطف قبل النوم: احرصي قبل النوم على أن تمشطي شعرك برفق بداية من فروة الرأس وحتى النهاية بعد دهنه بالزيوت والمرطبات التي يحتاج إليها شعرك. احرصي على استخدام فرشاة طبيعية بأسنان غير حادة كي لا ترهقي شعرك أثناء تمشيطه. لا تضعي العديد من إكسسوارات الشعر في رأسك أثناء ذهابك إلى النوم لأن هذا سيجعلك تشعرين بالقلق وعدم الراحة.

إغلاق الإضاءة واستخدام المرطب: مهما كنت حريصة على تدفئة منزلك في فصل الشتاء ومنحه مناخا جافا بعيدا عن الرطوبة فلا بد أيضا أن تهتمي بشعرك وتحاولي أن ترطبي المكان الذي تخلدين فيه إلى النوم. استخدمي المرطبات وقومي برشها في غرفتك كي تحافظي على بشرتك وشعرك من التلف والضعف. ومن المهم أيضا أن تغلقي الإضاءة عندما تذهبين إلى النوم كي تحافظي على بريق شعرك ونضارة بشرتك.

لف الشعر قبل النوم: إذا كان شعرك مجعدا وتستغرقين وقتا طويلا في فرده فلا تضيعي مجهودك الذي بذلته في فرده خلال ساعات نومك. يمكنك أن تستخدمي بكر اللف للحفاظ على شعرك مفرودا بعد أن تستيقظي من النوم. ابدئي من أعلى الرأس باستخدام فرشاة لتقسيمه إلى خصلات وبعد أن تقومي بلفه على البكر قومي بتثبيته من أسفل باستخدام دبابيس الرأس المعدة للفه.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]