شكل قسم من نتائج الانتخابات في البلاد مفاجأة كبيرة للمواطنين بكافة أطيافهم وأشكالهم في حين كان القسم الآخر من النتائج متوقعًا، فحصول الليكود بقيادة نتنياهو على 30 مقعدًا كان أمرًا مفاجئًا حتى لنتنياهو نفسه وبالتالي خسارة المعسكر الصهيوني أيضًا، فيما كانت نتيجة القائمة المشتركة وحصولها على 13 مقعدًا متوقعة حيث تراوحت التوقعات بين 12-15.

اراء وردود أفعال في الشارع العربي بعد انتهاء الانتخابات في التقرير الذي اعده مراسل "بـُكرا"..

شق الطريق بخطى ثابتة
الطالب الجامعي مجد واكد نصار من عرابة قال: بداية أحب ان أبارك للجماهير العربية بين نقب وجليل مع أول يوم لولادة هذه القائمة الوحدوية وخروجها الى النور، واضعين كل امالنا وثقتنا بها لكي نكمل مشوارنا لمقارعة السلطة والكيان الصهيوني من أجل العيش بكرامة.
بخصوص نتائج القائمة المشتركة فيمكن القول عنها بأنها مرضية نسبيا لأنها رفعت التمثيل العربي من 11 مقعد الى 13 مقعد مما سيزيد من تأثيرنا داخل الكنيست الاسرائيلي وبالتالي على مرافق الحياة، وكنا قد وضعنا نصب أعيننا تحقيق أكبر انتصار في تاريخ البلاد ومن خلال هذه القائمة استطعنا شق الطريق بخطى ثابتة ومشوار الألف ميل سيبدأ من هنا من هذا الخطوة.

وأضاف مجد قائلا: بالطبع كان من الممكن جداً تحقيق اكثر من 13 مقعدًأ، فالأمر كان بيدنا و نحن لم نستغل الفرصة بشكل كامل بسبب اللامبالاة لدى قسم من الجماهير العربية وبسبب مقاطعة قسم آخر لأسباب ايديولوجية، ولكن كان بإمكاننا لو صوتنا جميعاً تحقيق أكثر من 17 مقعد لكننا اخترنا ما اخترناه. وعلى الأحزاب الفاعلة ان تضع هدفاً جديداً أمامها وهو استرجاع ثقة الناس بها وهذا ما ننتظره. اسرائيل وبرلمانها وشعبها تتجه نحو العنصرية والفاشية رافضين فكرة اقامة الدولة الفلسطينية من أساسها وبحسب رأيي فإن الحكومة القادمة ستسجل أعلى منسوب للعنصرية وللقوانين المجحفة بحق الأقليات وخاصة العرب في اسرائيل.

ستزداد الحملة العنصرية ضد العرب

أما د. سمير خطيب فقال : لقد عكر فوز نتنياهو واليمين فرحتنا بنجاح القائمة المشتركة وحصولها على 13 مقعدا لذلك فالشعور مزدوج ما بين الفرح والحزن ووجود الامرين معا سيضعنا امام قضيه مفصليه اولا وهو السيء بالأمر ستزداد الحملة العنصرية ضد العرب بقيادة ليبرمان وبينيت ونتنياهو وستنخفض إمكانية تأثير القائمة المشتركة على العمل البرلماني بمساله إقرار قوانين جديدة يستفيد منها العرب. ثانيا وهو الجيد سيُنظر الى العرب بالكنيست ككتله وسيتم التعامل معهم عالميا ودوليا كممثلين عن الأقلية الفلسطينية وسيبدأ التعامل معنا كأقلية قوميه خاصة بعد تصريح نتنياهو انه لن تقوم دوله فلسطينية مما يعني ان اسرائيل ستزداد عزلتها عالميا وسيبدأ النظر اليها كدولة ثنائية القومية ويتم اضطهاد الأقلية بها وليس كدولة ديمقراطية بالنهاية الشعور بالوحدة والمشاركة والشعور اننا نجحنا بوحدتنا ستعطينا الزخم والقوة لمتابعة مسيرة شعبنا والنهوض به.

كان بالإمكان أفضل
تغريد إبريق طالبة جامعية من أبو سنان قالت: النتيجة كانت مرضية نسبيا ، كان لدي امل بان تحصل القائمة المشتركة على مقاعد أكثر بسبب الاهتمام الاعلامي الذي حصلت عليه ما قبل الانتخابات. لأول مرة منذ قياد الدولة وحتى يومنا هذا تتحد القوى السياسية والأحزاب العربية معا, ما جعل باتحادهم يتصدون لعنصرية اليمين المتطرف وقض مضاجع كل الأحزاب الصهيونية وجعلها تنظر الينا كخطر استراتيجي غير مألوف.

واضافت تغريد: كان بإمكاننا الحصول على عدد مقاعد أكثر من ذلك وان نرفع نسبة التصويت عند المواطنين العرب من خلال نشر وشرح اهمية التصويت للكنيست ومدى تأثيرها على المجتمع العربي في إسرائيل ما قبل الدخول للمعترك السياسي وتوعية الأجيال الشابة عن دورهم بالتأثير من اجل التغيير.

وتابعت إبريق قولها: كنت آمل بوصول عدد اكثر الى صناديق الاقتراع وان يتجند كل مواطن عربي لدعم القائمة المشتركة من خلال العمل المكثف والوصول الى بيوت المقاطعين واللامباليين وقناعهم بالتصويت وأيضا احضار طلاب الجامعات ي خارج البلاد.

وأضافت: برايي الشخصي انه لن يحصل اي تغيير بالنتيجة لان اليمين المتطرف ما زال هو الحاكم وهذا دليل ان الشعب اليهودي اختار لغة الحرب والعنصرية والتمييز لتتكلم، ولكن كلي أمل بان يكون للقائمة العربية المشتركة لقدرة على التصدي لحكومة اليمين الفاشية .

خيبات أمل
وقالت الطالبة الجامعية شذا لهواني من عرابة: بعد انتهاء المعركة الانتخابية أمس توقعت ان تصل نسبة التصويت الى نسبة اكبر في الشارع العربي مما سيعطي للقائمة المشتركة قوة اكبر للتصدي للعنصرية ودحر الأحزاب اليمينية الى خارج المضمار السياسي, ولكن كانت هناك بعض من خيبات الامل بعد توجه قلة من الناس للتصويت للأحزاب الصهيونية الأخرى والمقاطعين بسبب ايدولوجية معينة او بسبب اللامبالاة والذين ساهموا بشكل كبير في وصول اليمين المتطرف الى السيطرة على زمام الأمور من جديد وإعطاء الفرصة لباقي الأحزاب اليمينة ببقائها في الحقل البرلماني وعدم زيادة القوة للقائمة المشتركة.

وأضافت شذا: نسبيا انا راضية عن النتيجة التي حققتها القائمة المشتركة بحصولها على 13 مقعدا في الكنيست وخوضها المعترك السياسي بقوة ثالثة لها وزنها وتأثيرها. وأتمنى ان تكون القائمة العربية المشتركة هي الخلاص الوحيد من حدة العنصرية والقوانين المجحفة بحقنا كأقلية عربية في البلاد.

أجت الحزينة تفرح ملقتلهاش مطرح
المحامي محمد ياسين من عرابة قال : "أجت الحزينة تفرح ملقتلهاش مطرح"، هذا حال قائمتنا المشتركة اليوم . في سابقة تاريخيه نتحد لنُشكل كتلة ممانعة في وجهه اليمين المتطرف، ولكن للأسف ولسوء الحظ على ما يبدو فأن اليمين قوي بما فيه الكفاية ليُشكل حكومة دون أن تُشكل قائمتنا أي عائق يُذكر امامه، الامر ليس بالأمر المفاجئ على ما يبدو فأنّ الشعب اليهودي قد تزوج العنصرية والتطرف زواج كاثوليكي ولم يستوعب بعد ان سياسة ما لا يأتي بالقوة يأتي بمزيد من القوة هي سياسه اثبتت فشلها، ولكن الجانب المُشرق في الموضوع انا توحدنا ولأول مرة ... اتأمل ان نستقي العبر للمراحل القادمة وان يكون هذا التحالف خاتمه الانشقاقات والتمزقات الداخلية، لنكون يد واحدة تتصدى لاعتداءات اليمين المتطرف بحق ابناء شعبنا على جميع الاصعدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]