طالب النائب د. يوسف جبارين عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في القائمة المشتركة بضمان تمثيل المواطنين العرب في اللجنة المهنية لاختيار المستشار القضائي للحكومة. وكان جبارين قد توجه بهذا الطلب إلى كل من: لجنة الدستور، القضاء والقانون البرلمانية التي ستنتخب بدورها ممثل الكنيست وإلى منتدى رؤساء كليات الحقوق في مؤسسات التعليم العالي في البلاد التي ستنتخب ممثل المؤسسات الأكاديمية.

وجاء توجه النائب جبارين نظرًا لأهمية الموقع الذي يشغله المستشار القضائي في الحكومة وتأثيره على السياسات العامة الدولة وعلى جهاز القضاء وعلى السلطة التنفيذية في البلاد. يذكر أن لجنة اختيار المستشار القضائي للحكومة مكونة من 5 أعضاء وحتى الان تم اختيار ثلاثة ممثلين لها دون وجود أي تمثيل للمواطنين العرب فيها.

وأكد جبارين في رسالته على أهمية التمثيل الملائم للمواطنين العرب في مواقع اتخاذ القرار، الأمر الذي يتطلب اتخاذ خطوات عملية وفعالة من أجل ضمان التمثيل. وأشار جبارين في رسالته إلى القوانين التي سنتها الكنيست بهذا المجال والى قرارات المحكمة العليا حول أهمية التمثيل الملائم للمواطنين العرب مؤكدًا على ضرورة تطبيق هذه القرارات على أرض الواقع حين يتم انتخاب لجان مهنية هامة مثل لجنة اختيار المستشار القضائي للحكومة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]