افتتح الفنان والموسيقي جورج قندلفت ندوته التي اقامها في مكتبة ابو سلمى التابعة لبلدية الناصرة يوم الجمعة الماضي، حيث امتلأت المكتبة بجمهور هذا الكتاب المؤثر الانساني، تحدث جورج فيها عن خمس قصص من الكتاب، مع عرض افلام قصيرة، وأغاني مكتوبة في الكتاب لنشاهدها ونسمعها حقيقةً، حيث تواجد ايضاً شخصيات تحدث جورج عنها في كتابه ليقوم معهم ومع الجمهور بالغناء سويةً اغاني بطريقة مؤثرة جداً.. 

وكان جورج قد ألقى كلمة خلال الأمسية الأدبية، مفادها: "توجه الي طفل وُلد بلا ذراعين وطلب مني بان يتعلّم على آلة العود، فتغيّرت حياتي" يقول جورج.
هذا الكتاب هو لقاء انساني يجمع بين الكاتب واشخاص مع اعاقة في لقاء تزيّن في آلات موسيقية، يُظهر كتاب "أوتار النَّفْس" عرض حالات من تجارب جورج الشخصية في العمل بالعلاج عن طريق الموسيقى في وسطنا العربي، تخبطاته وما يدور في داخله خلال العمل في العلاج، وتحدياته مع الطواقم التربوية والعلاجية.

في الكتاب عرض ١٢ حالة مثل الطفل المولود من غير ذراعين، العمل ايضاً مع اشخاص يعانون من؛ اعاقات سمعية، بصرية، كلامية، نفسية، عقلية، فتاة مرّت باعتداء جنسي، كثيري الحركة وغيرها".

ومن الجدير ذكره، أن جورج قد اتخذ قرارًا بالهجرة إلى برلين،  وبعد سنة من اقامته بعيداً عن ناصرته قرر العودة! فيتحدث في هذا الكتاب ايضاً عن ما يمر به شاب من مجتمعنا، قرر بان يتوجه الى الاكاديمية لدراسة الموسيقى، وما مر به من مدايقات ونقد حتى قرر الهجرى، وحين حقق هذه الخطوة ابتدأ باكتشاف ان كنزه الحقيقي في بلاده وحارته، فينهي الكتاب بنص "تذكرة العودة" الذي قام بكتابته في الطيارة وهو عائداً في ايلول ٢٠١٤. 

تمويل الكتاب

تم تمويل الطبعة الاولى من هذا الكتاب من جمعية المنارة حيث قام مديرها المحامي عباس عباس بافتتاح هذا الكتاب بنص اهداء مؤثر جداً. حيث قرر جورج والجمعية باهداء كل نسخ الطبعة الاولى لجمهور الجمعية ولاشخاص في المجالات التربوية والعلاجية والمهتمين في الموضوع.

"هذا الكتاب اهداء لكل شخص مع اعاقة في العالم... أي لنا جميعاً" 

وبعدما انتهى من كلمته، ترك جورج المايكروفون للجمهور لهدف اسئلة عن الكتاب التي تحولت من اسئلة لتعبير عن مشاعر القرّاء، فاعربوا عن اهمية دخول طريقة العمل المقترحة الى المدارس، واهمية الموسيقى في حياة اصحاب الاعاقات، وبالاخص عن شخصية جورج قندلفت وميزتها في العمل الفريد من نوعه هذا. من هذه الشخصيات كانت ربى ورور واليزابيث نصار وهن اعلاميتان قديرتان، المحامي عباس عباس مدير جمعية المنارة لدعم اشخاص مع اعاقة، شادي قسيس مدير جمعية الشجعان لدعم الاطفال السكريّين.

مهم الذكر باّنه تم تسجيل الكتاب صوتياً لاتاحته لاصحاب الاعاقات البصرية في مكتبة المنارة، بالامكان الاصغاء له مجاناً في موقع مكتبة المنارة العالمية arabcast.org

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]